عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فرض سلطنة عمان ضربية دخل على أفراد.. هل تقرها دول خليجية أخرى؟

علم سلطنة عمان
علم سلطنة عمان

قدم البرلمان في  سلطان عمان مشروع قانون يهدف إلى فرض ضريبة للدخل على الأفراد، مما أثار تساؤلات حول إمكانية تنفيذ هذه السياسة المالية لدى دول الخليج الأخرى في ظل ما تواجهه من ضغوطات متزايدة على ميزانياتها، وارتفاع تكلفة التمويل عالمياً بسبب أسعار الفائدة المرتفعة، إلى جانب خطط التنويع الاقتصادي.

فرض ضريبة دخل على الأفراد في عمان

وكان مشروع القانون الأول الذي قدم على طاولة البرلمان العماني في عام 2022 حيث كان يقترح فرض ضريبة على أصحاب الدخل المرتفع.

 فرض ضريبة دخل على الأفراد في عمان

ووفق مسودة القانون، تقترح ضريبة بنسبة ما بين 5 و9% حيث سيتم تطبيقها على المواطنين والأجانب في البلاد لكن بشكل مختلف.

كما من المتوقع أن يخضع المقيمون لضريبة الدخل في حال تجاوز دخلهم السنوي 100 ألف دولار. أما المواطنون فسيتم إخضاعهم للضريبة في حال تجاوز دخلهم الصافي مليون دولار.

وفي أواخر أبريل من العام الجاري، حققت سلطنة عمان فائضا في الميزانية بقيمة 147 مليون ريال 

وسجلت الإيرادات العامة للدولة 3.744 مليار ريال بانخفاض 15% على أساس سنوي في الفترة المذكورة، فيما تراجع الإنفاق العام أيضا 7% على أساس سنوي إلى 3.6 مليار ريال تقريبا.

وستكون سلطان عمان أول دولة خليجية تفرض ضريبة دخل على الأفراد في حال تم تنفيذ هذ القانون، حيث تفرض أشكال أخرى من الضرائب كضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية وضريبة الشركات.

هل تفرض دول الخليج ضريبة دخل على الأفراد؟

لكن يبقي السؤال الأبرز هل ستتبع باقي دول الخليج الأخرى نفس السياسة المالية التى أعلنت عنها عمان لفرض ضريبة دخل على الأفراد؟ 

حتى الآن لا تطبق أي من دول الخليج الست ضريبة دخل على الأفراد، لكن هناك ضرائب على أرباح الشركات، والزكاة، والضريبة على القيمة المضافة المطبقة في السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعُمان. فيما تبقى الكويت هي الدولة الوحيدة التي لا تطبق هذه الضريبة.

دخول الضرائب على المنظومة التشريعية لبعض دول الخليج جاء تدريجياً، خلال السنوات القليلة الماضية، وكانت تشجعها مؤسسات دولية مثل صندوق النقد الدولي، وضمن المخططات الاقتصادية للدول الخليجية لتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط عبر فرض الضرائب والرسوم.

وفي تصريح رصده موقع تحيا مصر لرئيس التنفيذي لشركة المتحدة للأوراق المالية، مصطفى سلمان قال إن:" ضريبة الدخل في سلطنة عمان ما زالت في طور الدراسات وقد لا يتم تطبيقها في النهاية"، مشيراً إلى أن:" الضرائب في دول الخليج متفاوتة".

وقال " تطبق عمان ضريبة على الشركات بنسبة 15% والإمارات بدأت مؤخرا في تطبيق نفس الضريبة بنسبة 9%".

أما عن إمكانية فرض دول خليجية أخرى ضريبة دخل على المواطنين والوافدين قال رئيس التنفيذي لشركة المتحدة للأوراق المالية "قد تلحق دول أخرى بهذا الموضوع".

تابع موقع تحيا مصر علي