عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مرحلة جديدة ».. تركيا تطلق أول قمر اصطناعي للاتصالات محلي الصنع

تركيا تطلق أول قمر
تركيا تطلق أول قمر اصطناعي للاتصالات محلي الصنع

أفادت وكالة الأنباء رويترز، اليوم الثلاثاء، بنجاح تركيا في إطلاق أول قمر صناعي(تركسات 6 إيه- Türksat 6A) للاتصالات محلي الصنع إلى مداره، مشيرة إلى أنها خطوة ستساهم في توسيع تغطية الأقمار الاصطناعية للبلاد وتلبي احتياجات البث التلفزيوني. 

تركيا تطلق أول قمر اصطناعي للاتصالات محلي الصنع

ووفق الوكالة فحمل صاروخ من طراز "فالكون 9" من صنع شركة "سبيس إكس" القمر الاصطناعي إلى الفضاء من منصة إطلاق "سبيس لونش كومبلكس 40" بقاعدة كيب كنافيرال للقوات الفضائية في ولاية فلوريدا الأميركية.

تركيا تطلق أول قمر اصطناعي للاتصالات محلي الصنع

وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هذا الاطلاق قائلاً إن:" الإطلاق يمثل استهلالاً لمرحلة جديدة" لأنقرة في إنتاج الأقمار الاصطناعية"، مضيفاً: "لقد أنتجنا في تركيا أكثر من 81% من الأنظمة الفرعية والمحطات الأرضية للأقمار الاصطناعية، والبرمجيات ضمن المشروع 6 إيه الذي يمثل أهمية كبرى لمستقبل بلادنا في الفضاء، وبالموارد الوطنية".

وبدوره، قال وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو، إن الإشارة الأولى من "تركسات 6 إيه- Türksat 6A" تم استقبالها بعد 67 دقيقة من إطلاقه كما هو مخطط، مشيراً إلى أن القمر الاصطناعي سيوسع تغطية تركيا إلى خمسة مليارات شخص.

وأضاف: "سنكون بهذا قد وصلنا باتصالاتنا وبثنا التلفزيوني إلى مستوى أفضل وأكثر أمانا"، موضحاً أن "تركسات 6 إيه- Türksat 6A" سيسمح الآن لتركيا بالوصول أيضاً إلى الهند، وإندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند.

وتابع قائلاً إن "تركسات 6 إيه" يأتي تتويجاً لجهد استمر 10 سنوات لإنتاج قمر محلي الصنع، مضيفاً أن ذلك يعني أن تركيا أصبحت واحدة من 11 دولة نجحت في ذلك.

الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى تطلق فيها تركيا أقماراً اصطناعية باستخدام صواريخ من شركة "سبيس إكس".

زيلينسكي يطلب عقد اجتماع طارىء لمجلس الأمن

وفي سياق منفصل، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد الضربات الروسية اليوم الاثنين على عدة مدن أوكرانية بما فيها مستشفى للأطفال في كييف ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وفي وقت سابق ذكرت وسائل إعلام أوكرانية، بقيام القوات الروسية بقصف مستشفى للأطفال في كييف، مما أسفر عن مقتل 20 شخصا على الأقل صباح الاثنين خلال هجوم صاروخي كبير على العاصمة الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بيان : "هاجم الإرهابيون الروس أوكرانيا مرة أخرى على نطاق واسع بالصواريخ. تم استهداف مدن مختلفة: كييف، دنيبرو، كريفي ريه، سلوفيانسك، كراماتورسك". "أكثر من 40 صاروخًا من أنواع مختلفة. تضررت المباني السكنية والبنية التحتية ومستشفى للأطفال".

وتسبب القصف في تدمير جناح أعيد بناؤه حديثًا في مستشفى أوخماتديت، وهو أحد أقدم مستشفيات الأطفال في كييف. 

وأضاف أندريه يرماك، رئيس مكتب زيلينسكي، أن:" الروس استهدفوا المستشفى عمدًا..لقد هاجموا الأطفال عمدًا اليوم".

وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في كييف، سيرجي بوبكو، في بيان، إن:" الحطام والصواريخ تسببت في دمار هائل وحرائق في ثماني مناطق من كييف".

تابع موقع تحيا مصر علي