عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تأجيل حلف اليمين الدستورية لرؤساء الهيئات الإعلامية أمام مجلس النواب

مجلس النواب
مجلس النواب

تقرر تأجيل حلف اليمين الدستورية لرؤساء الهيئات الإعلامية أمام مجلس النواب، خلال الجلسة العامة التي عقدت اليوم الإثنين.

تأجيل حلف اليمين الدستورية لرؤساء الهيئات الإعلامية أمام مجلس النواب

وكان من المقرر، أن يؤدي رؤساء الهيئات الإعلامية اليمين الدستورية أمام البرلمان بجلسة اليوم، ولكن تم التأجيل للجلسات القادمة.

مجلس النواب

ويأتي نص القسم، الذي سيتلوه رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية، كالتالي: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدته، وأن أؤدي مهمتي بالأمانة والصدق».

جبالي يحيل برنامج الحكومة إلى لجنة خاصة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين

هذا وأحال المستشار  الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، برنامج الحكومة، إلى لجنة خاصة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين.

وتضم اللجنة في عضويتها: "محمد أبو العينين، وكيل المجلس، رؤساء اللجان النوعية، رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب، والأعضاء: سليمان حميد وهدان، غادة محمود علي أحمد، محمد مصطفى بكري، إيرين سعيد عبد المعز سعيد، أحمد محمد سلام الشرقاوي، ندى ألفي ثابت، أحمد محمد فرغل، أحمد فتحي محمد عبد الحميد.

مجلس النواب

عرض تقرير عن برنامج الحكومة خلال 10 أيام

ومن المنتظر أن تنتهي اللجنة الخاصة من دراسة برنامج الحكومة وإعداد تقرير بشأنه خلال 10 أيام من إحالته إليها، على أن يعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة. ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل. فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور.

تابع موقع تحيا مصر علي