عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل| وزير الدفاع يشهد الجلسة العامة لمجلس النواب لعرض برنامج الحكومة الجديدة

الفريق أول عبد المجيد
الفريق أول عبد المجيد صقر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، اليوم، حضور الفريق أول عبد المجيد صقر، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الجديد.

وزير الدفاع يشهد الجلسة العامة لمجلس النواب لعرض برنامج الحكومة الجديدة

ويأتي حضور الفريق أول عبد المجيد صقر لجلسة البرلمان اليوم، بالتزامن مع عرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، برنامج الحكومة الجديدة على المجلس.

وجاء ذلك تفعيلًا للمادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

ضوابط الحصول على ثقة البرلمان

وتنص المادة 126 على أنه يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم. ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ويصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

تشكيل لجنة خاصة لدراسة برنامج الحكومة

وفي هذا الصدد، كشفت مصادر لـ تحيا مصر عن أنه سيتم تشكيل لجنة خاصة، الأقرب لرئاستها المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، لدراسة بيان الحكومة وإعداد تقرير بشأنه، لعرضه على مجلس النواب، على أن يحل محله النائب محمد أبو العينين وكيل المجلس حال غيابه.

وأوضحت المصادر أن السوابق البرلمانية تشير إلى أن اللجنة تتشكل من رؤساء الهيئات البرلمانية، كما حدث في حكومة 2018 التي شكلها الدكتور مصطفى مدبولي أيضا.

فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل. 

فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور. ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

تابع موقع تحيا مصر علي