عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإنتاجية العالمية للغاز المسال| منافسة شرسة بين الدول

المرتبة العاشرة لمصر| قائمة الدول الأكثر انتاجية لـ الغاز المسال عالميًا

الغاز الطبيعي المسال
الغاز الطبيعي المسال

تشهد الساحة العالمية منافسة شديدة بين الدول لتعزيز طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال، بهدف زيادة حصصها التصديرية إلى الأسواق الرئيسية في أوروبا وآسيا، حيث يتوقع أن يستمر الطلب الأوروبي على الغاز على المدى المتوسط والطويل لتعويض نقص الإمدادات الروسية.

ارتفاع طاقة الإنتاج العالمي

وفقًا لتقرير حديث من وحدة أبحاث الطاقة بواشنطن، ارتفعت الطاقة الإنتاجية العالمية للغاز المسال بنسبة 0.8%، ما يعادل 3.8 مليون طن سنويًا، لتصل إلى 482.5 مليون طن سنويًا بنهاية 2023. وبحلول نهاية فبراير 2024، بلغت الطاقة الإنتاجية 483.1 مليون طن سنويًا بعد إضافة 0.6 مليون طن من قدرة الإنتاج الجديدة في الكونغو.

معدلات الاستخدام والإنتاج المستقبلي

خلال العام الماضي، بلغ متوسط استخدام الطاقة الإنتاجية 88.7%، بانخفاض طفيف عن معدل 89% في عام 2022. ويبلغ إجمالي القدرة الإنتاجية الجديدة تحت الإنشاء أو المعتمدة 217 مليون طن سنويًا حتى نهاية فبراير 2024، بينما تتجاوز طاقة المشروعات المقترحة أو التي لم تتخذ قرار الاستثمار النهائي بعد، مليار طن سنويًا.

الغاز الطبيعي المسال

في عام 2023، حصلت مشروعات بطاقة إنتاجية 58.8 مليون طن سنويًا على قرارات الاستثمار النهائي، بزيادة 162% عن عام 2022، حيث وصلت المشروعات إلى 22.4 مليون طن سنويًا.

أكبر الدول المنتجة للغاز في العالم

تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث الطاقة الإنتاجية للغاز المسال بقدرة 91.4 مليون طن سنويًا حتى فبراير 2024، تلتها أستراليا بـ87.6 مليون طن سنويًا، وقطر بـ77.1 مليون طن سنويًا، ما يجعل هذه الدول الثلاث تستحوذ على أكثر من نصف الإنتاج العالمي.

الترتيب العربي للدول المصدر للغاز

تضمن التقرير ترتيب الدول العربية بين المنتجين الكبار، حيث حلت الجزائر في المرتبة السابعة عالميًا بـ25.5 مليون طن سنويًا، ومصر في المرتبة العاشرة بـ12.2 مليون طن سنويًا. 

فيما جاءت سلطنة عمان في المرتبة الثانية عشرة بـ10.4 مليون طن سنويًا، بينما احتلت اليمن والإمارات المراكز الخامسة عشرة والسادسة عشرة عالميًا بـ6.7 مليون طن سنويًا و5.3 مليون طن سنويًا على التوالي.

الغاز الطبيعي المسال

شملت القائمة أيضًا دولًا أخرى مثل روسيا، نيجيريا، ترينيداد وتوباغو، بروناي، بابوا غينيا الجديدة، أنغولا، النرويج، وبيرو. في النهاية، جاءت دول أفريقية أخرى مثل غينيا الاستوائية، موزمبيق، الكاميرون، والكونغو في المراكز الأخيرة.

بهذه الأرقام والتحليلات، يتضح أن المنافسة العالمية على زيادة إنتاج الغاز المسال مستمرة وبقوة، ما يعكس أهمية هذا المورد في تلبية احتياجات الطاقة العالمية المستقبلية.

تابع موقع تحيا مصر علي