عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الثانوية العامة على طاولة الحوار الوطني.. تفاصيل مقترح النظام الجديد

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني، اجتماعًا، في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، وسيتم وضع القضايا العاجلة التي طلبتها الحكومة، وسيتم مناقشتها بحرية كاملة، مثل قضية التحويل من الدعم العيني إلى النقدي، ونظام الثانوية العامة الجديد، وقد قرر المجلس الانعقاد، يوم السبت المقبل؛ لوضع جدول الأعمال العاجل لهذه القضايا وغيرها، بما يخدم مصالح الوطن واحتياجات المواطن.

ومن خلال ذلك التقرير يرصد تحيا مصر أبرز ملامح نظام الثانوية العامة الجديد. 

العلمي والادبي في نظام الثانوية العامة الجديد

نظام الثانوية العامة الجديد لن يكون به تشعيب لعلمي وأدبي، بل عبارة عن مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات، وتعدد المسارات، وأن الطالب سيدرس المواد المؤهلة لكل قطاع، بالإضافة إلى مراعاة وظائف المستقبل وسوق العمل.

مسارات الثانوية العامة

وفي نظام الثانوية العامة الجديد من المقترح ان يكون هناك أربعة مسارات، وهي مسار القطاع الطبي ومسار القطاع الهندسي ومسار العلوم الإنسانية ، ومسار الذكاء الاصطناعي ، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية، وسوف يكون لكل مسار أربعة مواد حسب طبيعة الدراسة، منهم مادتين مؤهلتين لقطاع كليات بعينها، ومادتين أخرتين أساسيتين، ومن خلال هذه المواد سيلتحق الطالب في القطاع المناسب لتخصصه.

عقد امتحانات بفرص متعددة للطالب

وأنّ نظام الثانوية العامة الجديد سيتضمن عقد امتحانات بفرص متعددة للطالب، بحيث لا يتحدد مستقبل الطالب على امتحان واحد كما هو معمول به في النظام الحالي، وبعبع الثانوية العامة مرتبط بكون الطالب أمامه فرصة واحدة، إذا حصل فيها على درجات لا تناسب طموحاته تحدث مشكلة، ولكن هذا لن يكون موجودا في الثانوية الجديدة.

وإنّ نظام الثانوية العامة الجديد يتيح فرصة ثانية أمام الطالب كنوع من تحسين المجموع، وامتحان الدور الأول أو الفرصة الأولى سيكون على نفقة الدولة كما هو معمول به حاليا، ولكن الهدف ألا يكون مستقبل الطالب مرتبطا بامتحان من فرصة واحدة.

وأنّ الموعد المقترح لتطبيق النظام المطور في الثانوية العامة لن يكون قبل 3 سنوات من الآن، والأقرب أن يبدأ التطبيق على دفعة الصف السادس الابتدائي حاليا، عندما يصلون إلى المرحلة الثانوية فإنّهم سيخوضون الثانوية بالنظام الجديد، بحيث تكون المنظومة الجديدة مطبقة على كل الدفعات اللاحقة.

تابع موقع تحيا مصر علي