عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثورة على موروثات مصيلحي.. ماذا فعل وزير التموين الجديد بعد توليه الوزارة؟

مصيلحي وفاروق
مصيلحي وفاروق

لا صوت يعلو فوق صوت أداء الحكومة الجديدة لليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء الماضي ولا يشغل بال المواطنين سوى الملفات الشائكة التي تواجه الوزراء الجدد وخاصة التي تمس المواطنين بشكل مباشر وخاصة وزارة التموين.

ومع تولي الدكتور شريف فاروق وزارة التموين خلفا للدكتور على مصيلحي، تساءل الكثير عن قرارات الوزير الأولي على موروثات مصيلحي داخل الوزارة وكيفية تعامله مع الملفات الشائكة وخاصة الأسعار في الأسواق وكذلك منظومة الدعم ورغيف الخبز الذي يمس المواطنين بالمقام الأول.

ومن خلال ذلك التقرير يرصد تحيا مصر ماذا فعل وزير التموين في أول أيام العمل داخل الوزارة وكيفية تعامله مع موروثات مصيلحي.

وفي أول يوم عمل للدكتور شريف فاروق وزير التموين الجديد بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية، استقبل الدكتور علي المصيلحى وزير التموين السابق في مناخ من الود والترحاب، وناقش الوزيران أبرز الملفات الخاصة بمنظومة الدعم وضبط الأسعار متمنين التوفيق والسداد للحكومة الجديدة.

تنفيذ توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأكد الدكتور شريف فاروق – وزير التموين والتجارة الداخلية انه سيعمل علي تنفيذ توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالمواطن والحفاظ على استقرار السلع وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بالإضافة الى جودة السلع المقدمة للمستفيدين على بطاقات الدعم.

وقد الدكتور شريف فاروق – وزير التموين والتجارة الداخلية قد قدم الشكر  للدكتور على المصيلحى - وزير التموين والتجارة الداخلية السابق على استقباله له وعلى الجهود الكبيرة التي قدمها للوطن والمواطن خلال فترة توليه الحقيبة الوزارية، مؤكدا ان الفترة القادمة ستسير طبقا لتوجيهات الرئيس ودولة رئيس الوزراء في الحفاظ على احتياطي استراتيجي آمن من السلع بالإضافة الى استكمال المشروعات التي بدأتها الوزارة في السنوات الأخيرة من تطوير لمنظومة الدعم والمناطق اللوجيستي ومراكز الخدمة وأسواق الجملة والنصف جملة إضافة الى العمل على تطوير العنصر البشري والارتقاء بمهاراته لمواكبة المعطيات التكنولوجية التي يشهدها العالم بما يرتقي بمستوي الأداء والخدمات المقدمة للمواطنين.

تقليص عدد المستشارين وإعفاء متخطي سن المعاش من العمل

وفي أول القرارات التي اتخذها الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية إنه توجه بالشكر لكل من تخطى السن القانوني للعمل داخل الوزارة والمستشارين متابعا: «توجهت بالشكر لكل من خدم الوطن والمواطن داخل الوزارة خلال فترة عمله بالوزارة».

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن الهدف من وراء قرار إعفاء من تخطى السن القانوني للعمل داخل الوزارة وتقليل عدد المستشارين هو فتح الطريق أمام المختصين والشباب في خطة عمل الوزارة الفترة المقبلة.

توفير السلع وضبط الأسعار ووصول الدعم إلى مستحقيه

أكد وزير التموين الجديد، أن توفير السلع وضبط الأسعار ووصول الدعم إلى مستحقيه هي عناوين هامة يجب البدء بها، ولكل موضوع منهم له تفاصيل كثيرة، موضحا أن عملية ضبط الأسعار تحتاج إلى عمل كبير بين الوزارات المعنية مثل الزراعة والمالية.

وأشار إلى أن الدعم من المسائل الأولى التي تم تكليفي بها من رئيس الوزراء وسنعمل جاهدين بالتعاون مع وزارة الاتصالات على ضبط العملية بشكل تكنولوجي للوصول إلى المستحقين وتقديم الدعم المستدام لكي يستفيد منه المواطن ولمواكبة عملية التضخم في الأسعار.

ضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق وسرعة البت في طلبات المواطنين

ووجه وزير التموين خلال اجتماعه مع قيادات الوزارة بضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق وسرعة البت في طلبات المواطنين الخاصة بمنظومة الدعم وفق ضوابط الاستحقاق التي أقرتها اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية.

وأكد الوزير أن ملف ضبط الأسعار وتأمين احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية أولوية على طاولة الاجتماع وأن هدف الوزارة الأول هو تخفيف العبء على كاهل المواطن وتيسير حصول المستحقين على الدعم، حسب مصدر مسئول بوزارة التموين.

تابع موقع تحيا مصر علي