عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برئاسة أحمد سعد الدين.. تحيا مصر ينشر التشكيل المنتظر للجنة الخاصة بدراسة برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الجديدة

مجلس النواب
مجلس النواب

يلقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بيان الحكومة أمام مجلس النواب، غدًا الإثنين، لعرض برنامج الحكومة، وذلك بحضور كامل الهيئة أمام مجلس النواب.

أحمد سعد الدين رئيسا للجنة الخاصة لدراسة بيان الحكومة

وكشفت مصادر لـ تحيا مصر عن أنه سيتم تشكيل لجنة خاصة، الأقرب لرئاستها المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، لدراسة بيان الحكومة وإعداد تقرير بشأنه، لعرضه على مجلس النواب، على أن يحل محله النائب محمد أبو العينين وكيل المجلس حال غيابه.

وأوضحت المصادر أن السوابق البرلمانية تشير إلى أن اللجنة تتشكل من رؤساء الهيئات البرلمانية، كما حدث في حكومة 2018 التي شكلها الدكتور مصطفى مدبولي أيضا.

تشكيل اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة

وأوضح أنه وفقًا لذلك، ستضم اللجنة الخاصة بدراسة بيان الحكومة وبرنامجها، في عضويتها رؤساء الهيئات البرلمانية، وهم: الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، والنائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، والنائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، والنائب محمد عبد العليم داود، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، والنائب عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، والنائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والنائب أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، والنائب محمد عطية الفيومي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية المصري، والنائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، والنائب أحمد مقلد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، والنائب هشام هلال، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة.

كما أشارت المصادر إلى أنه سيراعي كذلك في تشكيل اللجنة تمثيل مناسب للمعارضين والمستقلين، مؤكدًا أنه ستكون هناك خبرات من داخل مجلس النواب ضمن اللجنة من غير رؤساء الهيئات البرلمانية.

عرض تقرير عن برنامج الحكومة خلال 10 أيام

ومن المنتظر أن تنتهي اللجنة الخاصة من دراسة برنامج الحكومة وإعداد تقرير بشأنه خلال 10 أيام من إحالته إليها، على أن يعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة. ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل. فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور.

تابع موقع تحيا مصر علي