عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق سعدة يستقيل من مجلس الشيوخ مقابل رئاسة "الوطنية للإعلام"

طارق سعدة
طارق سعدة

صرحت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر، بأن طارق سعدة، عضو مجلس الشيوخ، نقيب الإعلاميين، سيتم تعيينه رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام، خلفًا لحسين زين.

طارق سعدة رئيسا للوطنية للإعلام

وفي هذا الإطار، يستعرض موقع تحيا مصر، مصير مقعد النائب طارق سعدة، بعد القرار المرتقب بتعيينه رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام، وهي هيئة مستقلة بموجب القانون.

ونص قانون مجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020، على حظر الجمع بين العضوية وعضوية مجلس النواب، أو الحكومة، أو المجالس المحلية، أو منصب المحافظ، أو نائب المحافظ، أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها، أو وظائف العمد والمشايخ، أو عضوية اللجان الخاصة بهما.

طارق سعدة يستقيل من مجلس الشيوخ مقابل رئاسة "الوطنية للإعلام"

ووفقًا للقانون فإن تعيين طارق سعدة، رئيسا للهيئة الوطنية للإعلام، يعني تنازله عن عضويته في مجلس الشيوخ، دون الحاجة إلى تقديم استقالة.

وذلك حسب المادة "47 " من القانون، وإذا عُين أحد أعضاء المجلس في الحكومة، أو في أي منصب أخر مما ذكر، يعتبر متنازلاً عن عضويته بمجلس الشيوخ ما لم يتقدم باعتذار مكتوب عن عدم قبول التعيين إلى مكتب المجلس خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ علمه بقرار التعيين.

تجدر الإشارة إلى أن مصادر خاصة قد صرحت لموقع تحيا مصر، أن رؤساء الهيئات الإعلامية المكلفين الجدد، ومنهم طارق سعدة، سوف يؤدون اليمين امام مجلس النواب غدا الإثنين، والتي تتزامن مع جلسة الاستماع لبيان د. كصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لعرض برنامج الحكومة.

إلا أنه من المتوقع أن يتم تأجيل حلف اليمين إلى جلسة يوم الإثنين من الأسبوع المقبل.

تشكيل الهيئة الوطنية للإعلام

وينص قانون الهيئة الوطنية للإعلام على أنه تشكل الهيئة بقرار من رئيس الجمهورية من تسعة أعضاء، على أن يختار رئيس الهيئة، من قبل رئيس الجمهورية. ونائب لرئيس مجلس الدولة، يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة. 3- ممثل لوزارة المالية، يختاره وزير المالية. 4- ممثل للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، يختاره رئيس مجلس إدارة الجهاز. 5- اثنان من ذوي الخبرة والشخصيات العامة، يختارهما رئيس الجمهورية. 6- ممثل عن نقابة الإعلاميين، بناء على ترشيح مجلس إدارة النقابة من غير أعضائه. 7- ممثل عن النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، من العاملين بالهيئة الوطنية للإعلام من غير أعضائها بناء على ترشيح مجلس إدارة النقابة. 8- عضو من ذوي الخبرة من الشخصيات العامة بناء على ترشيح مكتب مجلس النواب من غير أعضاء المجلس. وتلتزم الجهات خلال الثلاثة الشهور الأخيرة من مدة عمل الهيئة، بترشيح ضعف العدد المطلوب من كل منها لعضوية الهيئة وإخطار رئيس الجمهورية بأسمائهم ليختار من بينهم العدد المطلوب. فإذا انقضت المدة المشار إليها دون إخطار هذه الجهات رئيس الجمهورية بأسماء مرشحيها لأي سبب من الأسباب، يتولى رئيس الجمهورية إصدار القرار بمراعاة استكمال أسمائهم من الفئة التي لم تقم الجهة المعنية بالإخطار بمرشحيها بناء على ترشيح مكتب مجلس النواب.

تابع موقع تحيا مصر علي