عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص لـ تحيا مصر: طارق سعدة رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام خلفًا لـ حسين زين

طارق سعدة
طارق سعدة

كشفت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر، أن النائب طارق سعدة عضو مجلس الشيوخ نقيب الإعلاميين، من أقوى المرشحين لتولى منصب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، خلفًا لحسين زين المنتهية ولايته.

طارق سعدة يؤدي اليمين أمام النواب.. الإثنين

وذكرت المصادر الخاصة، أن طارق سعدة يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، الإثنين المقبل، بالتزامن مع الجلسة التي يعقد المجلس للاستماع لبيان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لعرض برنامج الحكومة.

طارق سعدة

تشكيل الهيئة الوطنية للإعلام

وينص قانون الهيئة الوطنية للإعلام على أنه تشكل الهيئة بقرار من رئيس الجمهورية من تسعة أعضاء، على أن يختار رئيس الهيئة، من قبل رئيس الجمهورية. ونائب لرئيس مجلس الدولة، يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة. 3- ممثل لوزارة المالية، يختاره وزير المالية. 4- ممثل للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، يختاره رئيس مجلس إدارة الجهاز. 5- اثنان من ذوي الخبرة والشخصيات العامة، يختارهما رئيس الجمهورية. 6- ممثل عن نقابة الإعلاميين، بناء على ترشيح مجلس إدارة النقابة من غير أعضائه. 7- ممثل عن النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، من العاملين بالهيئة الوطنية للإعلام من غير أعضائها بناء على ترشيح مجلس إدارة النقابة. 8- عضو من ذوي الخبرة من الشخصيات العامة بناء على ترشيح مكتب مجلس النواب من غير أعضاء المجلس. وتلتزم الجهات خلال الثلاثة الشهور الأخيرة من مدة عمل الهيئة، بترشيح ضعف العدد المطلوب من كل منها لعضوية الهيئة وإخطار رئيس الجمهورية بأسمائهم ليختار من بينهم العدد المطلوب. فإذا انقضت المدة المشار إليها دون إخطار هذه الجهات رئيس الجمهورية بأسماء مرشحيها لأي سبب من الأسباب، يتولى رئيس الجمهورية إصدار القرار بمراعاة استكمال أسمائهم من الفئة التي لم تقم الجهة المعنية بالإخطار بمرشحيها بناء على ترشيح مكتب مجلس النواب.

رؤساء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام النواب «الإثنين»

وكانت مصادر لـ تحيا مصر، قد كشفت عنه أن رؤساء الهيئات الإعلامية الجدد سوف يؤدون اليمين الدستورية أمام مجلس النواب خلال الجلسة العامة المقبلة.

وأوضحت المصادر بـ «تحيا مصر» أن تأدية اليمين الدستورية لرؤساء الهيئات الإعلامية سيكون يوم الإثنين المقبل، خلال وقائع الجلسة العامة المرتقب انعقادها بمقر البرلمان في العاصمة الإدارية الجديدة.

كما كشفت المصادر عن أنه سيكون ضمن تشكيل الهيئات الإعلامية على مستوى الأعضاء، الإعلامي والكاتب الكبير جمال عنايت، والكاتب الصحفي محمد عبدالرحمن.

ويأتي نص القسم، الذي سيتلوه رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية، كالتالي: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدته، وأن أؤدي مهمتي بالأمانة والصدق».

تابع موقع تحيا مصر علي