عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وفاة أحمد رفعت .. كيف تحمي نفسك من الإصابة بالأزمة القلبية

أحمد رفعت
أحمد رفعت

رحل عن عالمنا صباح اليوم أحمد رفعت  لاعب فريق مودرن ومنتخب مصر،  بعد تدهور حاد في حالته الصحية، وتم نقله على أثره إلى المستشفى بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التى حدثت له من قبل.

وتصدرت الأزمة القلبية مؤشر البحث جوجل، لأنها سبب وفاة اللاعب أحمد رفعت، حيث رصد موقع تحيا مصر طرق الحماية منها.

كيف يمكن الوقاية من الأزمة القلبية؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من أمراض القلب والحماية من الأزمة القلبية، بعضها يتضمن تغييرات يمكنك إجراؤها في حياتك اليومية، وفي بعض الحالات، قد تحتاج إلى تناول الأدوية أيضًا.

1. تجنب التدخين أو استخدام السجائر الإلكترونية 

يعد تعاطي التبغ من أكثر عوامل الخطر التي يمكن الوقاية منها لأمراض القلب والسكتة الدماغية، والإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل. ولكنه أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية قلبك والأوعية الدموية.

 يتعرض الأشخاص المدخنون لخطر الإصابة بنوبة قلبية أكثر من ضعفي خطر الإصابة بغير المدخنين، كما أن التدخين هو أكبر عامل خطر للوفاة القلبية المفاجئة حتى أن تدخين سيجارة أو اثنتين يوميًا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، كما يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

2. تناول الأطعمة الصحية للقلب

قم بإجراء تغييرات على طريقة تناولك للطعام، يمكن أن يساعدك اختصاصي التغذية في العثور على التغييرات التي يمكنك إجراؤها على الفور.

وفيما يلي بعض النصائح العامة لتناول طعام صحي للقلب.

تناول المزيد من هذه:

الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية (الدهون الصحية)، مثل سمك التونة، والسلمون، وبذور الكتان، واللوز، والجوز.

الفواكه والخضروات الطازجة: توفر هذه الأطعمة العديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى ذلك، فهي غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون البكر الممتاز. استخدميه باعتدال في الطهي أو تتبيل السلطة.

الحبوب الكاملة، تناول خبز القمح الكامل والأرز البني على سبيل المثال

والتقليل الأطعمة المصنعة (مثل الوجبات الجاهزة) والأطعمة السريعة، فهي غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والدهون المتحولة والصوديوم، كما يجب تجنب اللحوم الحمراء واستبدالها بالدجاج أو السمك الخالي من الدهون.

3. ضبط ارتفاع ضغط الدم

استهدف ضغط دم يبلغ 120/80 مليمتر زئبق أو أقل. قد يغير طبيبك هدف ضغط الدم لديك اعتمادًا على عمرك وتاريخك الطبي.

للتحكم في ضغط الدم لديك تناول نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم، حافظ على الوزن الصحي بالنسبة لك، الحد من استهلاك الكحول، تناول الدواء إذا وصفه لك الطبيب.

4. ضبط سكر الدم 

الأشخاص المصابون بالسكري معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب بشكل أكبر، وذلك لأن مرض السكري يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالضغط والكوليسترول.

5 . ممارسة الرياضة 

استهدف ممارسة نشاط بدني متوسط الشدة لمدة 30 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع، وقد يشمل ذلك المشي السريع أو السباحة.

 أو استهدف ممارسة نشاط بدني قوي (مثل الجري) لمدة 25 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع، وستظل تحصل على الفوائد إذا كنت نشطًا في عدة فترات أقصر من 10 إلى 15 دقيقة لكل منها.

تابع موقع تحيا مصر علي