عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل الضغط النفسي يسبب الوفاة ؟ استشاري يفجر مفاجأة غير متوقعة عن أحمد رفعت

أحمد رفعت
أحمد رفعت

رحل عن عالمنا فجر اليوم، أحمد رفعت لاعب فريق مودرن ومنتخب مصر السابق، بعد التعرض إلى أزمة قلبية مفاجئة أدت إلى الموت.

وكان صرح أحمد رفعت من قبل في برنامج تليفزيون الكورة مع فايق، أنه عانى من الأزمة القلبية، نتيجة تعرضه إلى ضغط نفسي شديد بسبب أشخاص في الوسط الرياضي.

وتداول رواد السوشيال ميديا خبر وفاة اللاعب أحمد رفعت بحزن شديد، ونعى الكثير منهم بكلمات حزينة، مع تداول صور للاعب في الملعب.

ومن جانبه، شرح الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، لـ موقع تحيا مصر، الآثار النفسية والمضاعفات بسبب الضغوط النفسية التي يتعرض لها الشخص، وهل يمكن أن تسبب الوفاة.

ما هو الضغط النفسي

وقال هندي أن الضغط النفسي هو أحد الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً مع القلق والتوتر، ويعاني منه الشخص نتيجة الحالة الناتجة عن عدم التوازن بين مطالب الشخص وعدم القدرة على تحقيق الاستجابة، وأبرز مثال معاناة اللاعب أحمد رفعت من الضغط النفسي بسبب أحد الأشخاص رغم رغبته في تحقيق نجاحات في كرة القدم.

مضاعفات الضغط النفسي 

وتابع استشاري الصحة النفسية، يحدث الضغط النفسي بعض التغييرات في الإنسان، فسيولوجية ومعرفية وسلوكية، وينتج عنه مشاعر سلبية، وعدم معرفة تحقيق أهدافه أو القيام بمهمامه الروتينية، كما أنه يصيب الشخص بمتلازمة القلق، الإجهاد الذهني، التوتر، الانشغال العقلي، انخفاض نسبة التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة، الشعور بالانزعاج.

وأكد هندي، أن رغم مهارة اللاعب أحمد رفعت في كرة القدم، ولياقته البدنية إلا أن الضغط النفسي أثر عليه بالسلب وكانت النتيجة الأزمة القلبية.

الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية 

ما هي أسباب النوبات القلبية؟

السبب الأكثر شيوعًا للنوبة القلبية هو مرض الشريان التاجي . يحدث هذا عندما تتراكم الرواسب الدهنية والكوليسترول ومواد أخرى في جدران الشرايين التاجية التي تزود قلبك بالأكسجين.

بمرور الوقت، تتصلب هذه الترسبات لتتحول إلى لويحات كولسترولية. ويمكن أن تنفجر اللويحة وتسبب جلطة دموية تسد الشرايين.

في بعض الحالات، قد يكون للنوبات القلبية سبب آخر.

عوامل تزيد من فرص الإصابة بالنوبة القلبية

التدخين

نظام غذائي غير صحي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح والسكر المضاف

عدم الحصول على قدر كاف من النشاط البدني

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع نسبة الكوليسترول

مصاب بمرض السكري

زيادة الوزن أو السمنة

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي