عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود عصمت يواجه تحديات "إعادة الهيكلة" و"توفير الوقود" كوزير للكهرباء والطاقة المتجددة

الكهرباء
الكهرباء

في أولى خطواته كوزير للكهرباء والطاقة المتجددة، يتعهد محمود عصمت بمعالجة عدد من الملفات الحرجة، بدءاً من إدارة أزمة تخفيف الأحمال بالتنسيق مع وزارة البترول.

أهم الملفات على طاولة وزير الكهرباء محمود عصمت  

أبرز هذه الملفات هو خفض نسبة الفقد في الشبكة القومية للكهرباء، الذي تكبدت الدولة خسائر تقدر بنحو 3 مليارات جنيه خلال العام المالي 2024، بالإضافة إلى استحقاقات الوزارة المتراكمة لدى المنشآت الحكومية بقيمة 30 مليون جنيه.

لحل مشكلة الفقد التجاري، يعتزم الوزير إلغاء التعامل بنظام الممارسة مع المخالفين وسراق التيار الكهربائي، وفرض تركيب عدادات كودية إجبارية على بعض المستخدمين.

وبالإضافة إلى ذلك، يجدد عصمت التزامه بمعالجة ملفات أخرى شائكة خلال الفترة المقبلة، بما في ذلك توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات وتوليد الكهرباء، وإعادة هيكلة الشركات القابضة والمناطق التابعة لها.

هذه الخطوات تأتي في إطار استراتيجية شاملة لتعزيز استقرار قطاع الطاقة في مصر، وتحقيق التوازن المطلوب في ظل التحديات المستمرة التي تواجهها البلاد في مجال الطاقة.

ملفات شائكة تتطلب تحرك عاجل من وزير الكهرباء 

وفيما يلى تفاصيل أكثر عن أبرز الملفات الشائكة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة.
توفير الوقود والغاز الطبيعي اللازم لتشغيل المحطات لإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية لإعلان توقف خطة تخفيف الأحمال خلال الصيف تمهيدا للانتهاء منها نهائيا قبيل اخر العام.

متابعة فصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن القابضة للكهرباء الذى تأخر لسنوات نتيجة مماطلة  القابضة تنفيذ ذلك.

وحسم ملف اختيار رئيس جديد للشركة المصرية لنقل الكهرباء والاعضاء المتفرغين وتغييرات رؤساء المناطق لإحداث حالة توازن واستقرار لما تتطلبه الفترة المقبلة من تركيز .

وتغيير مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء خاصة أن هناك أعضاء بلغوا سن التسعين وآخرين ليس لهم دور فاعل ومؤثر.

وإعادة هيكلة الشركة القابضة لكهرباء مصر ودمج منصبى العضو المتفرغ لشئون شركات التوزيع مع شركات الإنتاج.

وإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر وتعظيم الاستفادة وكذلك مراجعة كافة اللجان الخارجية من ربط كهربائي وغيرها وممثليهاومدى أهميتها، وتقييم ٱداء جميع رؤساء شركات الإنتاج والتوزيع على أرض الواقع من خلال متابعة عمل كل قيادة وما حققه..

الإستغناء عن المستشارين المتعاقدين مع الشركة القابضة لكهرباء مصر البالغ عددهم ٢٢ قيادة بلغوا سن المعاش علما أن وزير التموين الجديد اولى قراراته كانت تقديم الشكر لكل من يبلغ سن المعاش، وإعادة النظر فى تشكيلات جميع مجالس إدارات الشركات واستبعاد رؤساء القطاع الغير فاعلين اللذين تمت مجاملتهم ببعض الشركات.

ومراجعة المزايا المالية التى يتم تقاضيها من لجان مختلفة ووضع أطر صحيحة منظمة للسفر خارج البلاد ومدى الإستفادة من ذلك، ومنح الفرصة للكوادر الشبابية تولى مناصب قيادية وتفتيت الشلليات داخل بعض الشركات خاصة الإنتاج..

وتقييم أداء رؤساء قطاعات الشئون المالية والتجارية أيضا بشركات التوزيع والإنتاج ايضا، ودراسة تقسيم بعض شركات التوزيع لاتساع موقعها الجغرافي وزيادة أعداد المشتركين.

وفتح قنوات اتصال وتواصل مباشرة مع رؤساء هيئات الطاقة الجديدة والمتجددة والمحطات النووية لتعظيم الاستفادة من دورهم، وضرورة تفعيل دور جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لوجود بعض التشكيك وعدم الاعتراف بدوره من قبل البعض.

تابع موقع تحيا مصر علي