عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هبوط في سعر طن الحديد والأسمنت اليوم السبت

الحديد والأسمنت
الحديد والأسمنت

شهد سعر طن الحديد اليوم السبت الموافق 6 يوليو انخفاضًا ملحوظًا، حيث تراجع سعر طن حديد عز بقيمة 736 جنيهًا للطن ليسجل 40000 جنيهًا للطن.

انخفاض سعر طن الحديد الاستثماري اليوم السبت 

وانخفض سعر طن الحديد الاستثماري الذي يرصده تحيا مصر بقيمة 2151 جنيهًا ليسجل 38333.33 جنيه، وبلغ سعر حديد السويس 41.000 جنيه ووصل حديد بشاي عند قيمة 41000 جنيه وسجل سعر حديد مصر ستيل قيمة 41.500 جنيه.

الحديد والأسمنت 

تراجع سعر طن الأسمنت 

كما تراجع تراجع سعر طن الأسمنت بقيمة 211 جنيهات ليبلغ 2080 جنيه للطن.

تصريحات رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات

وكان قال الدكتور أحمد شيرين كريم رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، إن تحريك أسعار السولار والمازوت سيرفع من تكلفة إنتاج الأسمنت على المصانع خلال الفترة المقبلة.

وتابع في تصريحات صحفية أن الجزء الأكبر من مصانع الأسمنت يعتمد على الفحم والغاز الطبيعي في عملية الإنتاج ولكن هناك بعض المصانع تستخدم المازوت في عملية الإنتاج كذلك يتم استخدام السولار أيضًا ما سيرفع من تكلفة الإنتاج على المصنع وهو ما سينعكس على السعر النهائي للسلعة.

وأشار إلى أن التأثير لن يكون كبيرا على صناعة الأسمنت لأن المصانع التى تستخدم المازوت ليست بكبيرة ، بالتزامن مع ثبات سعر الغاز الطبيعي للصناعة والفحم ، مضيفًا أيضًا أن تكلفة نولون النقل سترتفع أيضًا على عملية النقل للمستهلك النهائي وعلى المصانع أيضًا.

وكشف أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، عن انخفاض سعر طن الحديد بنحو 20 ألف جنيه مقارنة بوصوله لـ60 ألف جنيه في شهر فبراير الماضي.

أحمد الزيني: أسعار الحديد انخفضت بأكثر من 60% خلال شهرين فقط

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع برنامج حوار الخميس عبر شاشة الحدث اليوم، أن أسعار الحديد انخفضت بأكثر من 60% خلال شهرين فقط.

وأوضح أن انخفاض سعر الحديد يعود إلى انخفاض سعر الدولار، فكانت تحصل عليه المصانع من السوق الموازية بين 60 و70 جنيهًا، في حين توفره البنوك حاليا بين 47 و48 جنيهًا.

واستطرد أن المصانع كانت تعمل بإنتاجية تتراوح بين 30 و40%، موضحا أن البنوك أصبحت توفر لكل الشركات احتياجاتها الدولارية لاستيراد المواد الخام، فأصبحت طاقة العمل 100%، وسط تنافسية في السوق.

واستكمل أن تسجيل مزيد من الانخفاض في سعر الدولار يعني تسجيل مزيد من الانخفاض في أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي