عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في يومها العالمي.. 7 أمراض مشتركة بين الإنسان والحيوان وهذه طرق الوقاية

امراض تهدد الحيوان
امراض تهدد الحيوان

يُحتفل باليوم العالمي للأمراض الحيوانية المنشأ في السادس من يوليو من كل عام، وهو يمثل فرصة لزيادة الوعي بالأمراض الحيوانية المنشأ - تلك التي يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر، ومع تصارع العالم مع التهديدات الصحية الناشئة، يصبح فهم الأمراض الحيوانية المنشأ والوقاية منها أمرًا بالغ الأهمية.

أمراض مشتركة بين الإنسان والحيوان

 وفيما يلي سبعة أمراض حيوانية المنشأ شائعة وطرق الوقاية منها رصدها موقع تحيا مصر.

1. داء الكلب

وفقًا للدراسات، فإن داء الكلب هو مرض فيروسي يصيب الجهاز العصبي المركزي. وينتقل عادة عن طريق لدغة حيوان مصاب، غالبًا الكلاب.

2- فيروس غرب النيل 

ينتشر هذا الفيروس في المقام الأول عن طريق البعوض الذي يلدغ الطيور المصابة. ويمكن أن يسبب أمراضًا عصبية لدى البشر.

الوقاية: يمكن تقليل خطر الإصابة بفيروس غرب النيل عن طريق استخدام طارد البعوض، وارتداء الملابس الواقية، والتخلص من المياه الراكدة التي يتكاثر فيها البعوض.

3- فيروس هانتا 

ينتقل فيروس هانتا عن طريق ملامسة بول القوارض أو فضلاتها أو لعابها، ويمكن أن يسبب أمراضًا تنفسية شديدة.

الوقاية: إن إبقاء المنازل وأماكن العمل خالية من القوارض، وإغلاق نقاط الدخول المحتملة، واستخدام معدات الحماية عند تنظيف المناطق الموبوءة بالقوارض هي تدابير وقائية حاسمة.

4- السالمونيلا 

تشير الأبحاث إلى أن السالمونيلا هي عدوى تسببها بكتيريا السالمونيلا، والتي توجد عادة في الأطعمة أو المياه الملوثة.

الوقاية: يعد طهي الطعام بشكل صحيح، وممارسة نظافة اليدين الجيدة، وتجنب البيض واللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا أمرًا ضروريًا للوقاية من داء السالمونيلا.

5 - مرض لايم

مرض لايم، الذي تسببه بكتيريا بوريليا بورغدورفيري، ينتقل عن طريق لدغة القراد ذي الأرجل السوداء المصاب.

الوقاية: يمكن أن يساعد استخدام طارد الحشرات، وارتداء الأكمام الطويلة والسراويل في المناطق المشجرة، والتحقق من وجود القراد بعد الأنشطة الخارجية في الوقاية من مرض لايم

6- داء البروسيلات

تسبب بكتيريا البروسيلا مرض داء البروسيلا. وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن هذه البكتيريا تصيب بشكل رئيسي الأبقار والخنازير والماعز والأغنام والكلاب.

 وتضيف المنظمة: "يصاب البشر عادة بهذا المرض من خلال الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة، أو من خلال تناول أو شرب منتجات حيوانية ملوثة أو استنشاق العوامل المحمولة جواً". 

الوقاية: يعد استخدام الملابس الواقية عند التعامل مع الحيوانات، وتناول منتجات الألبان المبسترة، وتطعيم الماشية من الخطوات الوقائية الرئيسية.

7- إنفلونزا الطيور 

تُعرف أنفلونزا الطيور أيضًا باسم إنفلونزا الطيور، وهي ناجمة عن فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الطيور في المقام الأول ولكنها قد تصيب البشر في بعض الأحيان.

الوقاية: إن تجنب الاتصال بالطيور المصابة، والتعامل السليم مع الدواجن وطهيها، ومراقبة تفشي المرض كلها أمور مهمة للوقاية

تابع موقع تحيا مصر علي