عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لوحة أندونسية عمرها 51 سنة .. ماذا تكشف لنا ؟

تحيا مصر

أكتشف فريق دولي من علماء الآثار أقدم قصة مصورة معروفة في العالم هي رسم كهفي يزيد عمره عن حامل الرقم القياسي السابق بنحو 6000 عام، وتم العثور عليه على بعد 10 كيلومترات في نفس الجزيرة في إندونيسيا .

ويعتقد أن اللوحة التي يعود تاريخها إلى 51200 عام على الأقل، عثر عليها في كهف ليانج كارامبوانج على جزيرة سولاويزي بشرق إندونيسيا، حسبما كتب باحثون من جامعة جريفيث وجامعة ساوثرن كروس والوكالة الوطنية للبحث والابتكار في إندونيسيا في مجلة نيتشر.

تفاصيل أقدم لوحة في إندونيسيا 

ورصد موقع تحيا مصر، تفاصيل أقدم لوحة في إندونيسيا، والذي تم جمع العينات في عام 2017، ولكن لم يتم تأريخها حتى وقت سابق من هذا العام.

وكان حامل الرقم القياسي السابق هو صورة بالحجم الطبيعي لخنزير بري يعتقد أنها تم إنشاؤها منذ ما لا يقل عن 45500 عام في كهف في ليانج تيدونج.

اللوحة التي تم اكتشافها مؤخرًا هي عبارة عن ثلاثة كائنات هجينة من الإنسان والحيوان وخنزير بري.

وقال آدي أجوس أوكتافيانا، المؤلف الرئيسي وطالب الدكتوراه في جامعة جريفيث، إن النتائج كانت "مفاجئة للغاية ... لا يوجد أي من فنون العصر الجليدي الأوروبي الشهيرة قديمة مثل هذه باستثناء بعض الاكتشافات المثيرة للجدل في إسبانيا"

كان علماء إسبان قد زعموا في السابق أن الأعمال الفنية الموجودة في ثلاثة مواقع - في كانتابريا والأندلس وإكستريمادورا - يعود تاريخها إلى أكثر من 64 ألف عام. ومع ذلك، ووفقًا للدكتور تريستن جونز، خبير الفن الصخري في جامعة سيدني، فإن هذه النتائج "رفضها المجتمع العلمي الدولي إلى حد كبير".

وقال جونز إنه من غير الواضح ما إذا كان الباحثون الإسبان قد حددوا تاريخ الحجر الجيري الذي تشكل فوق الفن، أو ما إذا كان الحجر الجيري قد تشكل في مكان آخر. وكانت النتائج مثيرة للجدل أيضًا لأن الباحثين زعموا أن إنسان نياندرتال هو من صنع الفن. وكان من المعتقد سابقًا أن البشر المعاصرين فقط هم من صنعوا الفن.

وقال جونز إن الباحثين الإسبان لم يتمكنوا من تحديد القشور التي تم أخذ عينات منها والتي تشكلت فوق الأعمال الفنية بشكل واضح، وكانت النتائج مثيرة للجدل أيضًا لأن الباحثين زعموا أن إنسان نياندرتال هو من صنع الأعمال الفنية.

يتناقض هذا الاكتشاف مع الرأي الأكاديمي القائل بأن فن الكهوف التصويري المبكر كان يتكون من لوحات ذات شخصيات فردية بدلاً من مشاهد تتفاعل فيها الشخصيات مع بعضها البعض.

استخدم الباحثون تأريخ تسلسل اليورانيوم لتحديد عمر طبقات كربونات الكالسيوم التي تشكلت فوق الفن. وشمل ذلك استخراج عينات من الحجر الجيري ثم تبخيرها بالليزر. وتم حساب عمر العينة عن طريق قياس نسبة الثوريوم إلى اليورانيوم.

وقال الباحثون إن هذه الطريقة سمحت بتحديد عمر الطبقات بشكل أكثر دقة من خلال ضمان عدم اختلاط المواد الأحدث والأقدم معًا.

تابع موقع تحيا مصر علي