عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدعم العيني والنقدي للمواطن أبرز الملفات

الخبز والكهرباء| أبرز تصريحات رئيس الوزراء بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرًا صحفيًا عقب أول اجتماع للحكومة الجديدة، تناول فيه عددًا من القضايا البارزة، من بينها أسعار الخبز وأزمة الكهرباء. 

وأكد مدبولي أن الحكومة لن تقوم بأي زيادات في أسعار الخبز على المدى القصير، كما أوضح أنه سيتم تحديد يوم لوقف انقطاعات الكهرباء، مع توجيه لضبط الأسواق وتوفير السلع الأساسية.

السياحة والمشروعات الفندقية 

في رده على سؤال بشأن استهداف الحكومة الوصول بعدد السياح إلى 30 مليون بحلول عام 2028، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على بناء البنية التحتية اللازمة من فنادق وغرف فندقية لتحقيق هذا الهدف الطموح.

الدعم العيني والنقدي للمواطن 

وتحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن نظام الدعم العيني والنقدي، مشيرًا إلى ضرورة وجود منظومة معلومات ومعايير تضمن كفاءة التوزيع ووصول الدعم إلى مستحقيه الفعليين، مشددًا على أهمية النقاش حول هذا الموضوع مع الخبراء بحلول نهاية 2024.

الكهرباء والمواد البترولية 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن وزير المالية تعهد بتوفير التمويل اللازم لتوفير المواد البترولية وبالتالي تأمين الكهرباء للمواطنين. وكشف أن الحكومة ستعلن قريبًا عن يوم محدد لوقف تخفيف الأحمال الكهربائية.

الاختيارات الوزارية والرؤية المستقبلية 

أوضح مدبولي أنه عقد لقاءات مع أكثر من 70 مرشحًا للحكومة الجديدة لاختيار الأنسب لكل وزارة، مشددًا على ضرورة أن يكون لكل وزير رؤية واضحة لحل مشاكل القطاع الذي يتولى مسؤوليته.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الأزمات الخارجية تلقي بظلالها على الوضع الداخلي، وأن فلسفة الحكومة الجديدة تستند إلى الحفاظ على الأمن القومي وبناء الإنسان المصري، مع التركيز على ملفات الصحة والتعليم.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة بالاهتمام بقضايا حقوق الإنسان وتعظيم دور المجتمع المدني، والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة مساهمة القطاع الخاص.

وشدد مدبولي على استمرار الدور الكبير للدولة المصرية في الشأن الخارجي، خاصة في ظل التحديات والمتغيرات التي تواجه المنطقة. وأعلن عن استحداث منصب نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، وتعيين الدكتور خالد عبد الغفار في هذا المنصب.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على توجيهات الرئيس السيسي بضرورة التواصل المستمر مع المواطنين وحل الأزمات بشفافية، معلنًا عن عقد مؤتمر أسبوعي لعرض شواغل الدولة والرأي العام، واستضافة المفكرين ومذيعي البرامج مرة في الشهر.

الأولويات الحكومية والتحديات المحلية والخارجية 

أوضح مدبولي أن الحكومة تضع الأمن القومي وبناء الإنسان المصري على رأس أولوياتها، مع التركيز على تطوير ملفات الصحة والتعليم والثقافة، وتفعيل الحوار الوطني لتنفيذ مخرجاته.

دمج الوزارات والتنسيق الحكومي 

واختتم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تصريحاته بالإشارة إلى أن عمليات دمج الوزارات تتم وفق آليات محددة، مع التأكيد على وجود تنسيق بين جميع الوزراء لحل أي مشكلة تظهر، مشددًا على أن الحكومة تعمل دائمًا من أجل مصلحة المواطنين.
 

تابع موقع تحيا مصر علي