عاجل
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشة أزمة غزة وأوكرانيا.. سفير مصر يلتقي بوزير خارجية جمهورية الجبل الأسود| صور

سفير مصر يلتقي بوزير
سفير مصر يلتقي بوزير خارجية جمهورية الجبل الأسود

التقى السفير محمود عفيفي، سفير جمهورية مصر  العربية لدى جمهورية التشيك، وغير المقيم لدى جمهورية الجبل الأسود (مونتنجرو)، بـ فيليب ايفانوفيتش، وزير خارجية الجبل الأسود، وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها حالياً السفير المصري إلى العاصمة المونتنجرية "بودجريتسا".

تعزيز العلاقات بين مصر وجمهورية الجبل الأسود

وشهد اللقاء تناول أبعاد الجهود الحثيثة المبذولة للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، خاصةً في مجالات العمل الاقتصادي، والتبادل التجاري، ،وتعزيز الاستثمارات، والسياحة، والنقل والمواصلات، والتعاون العلمي والثقافي، وذلك انطلاقاً من العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين منذ قيام جمهورية مونتنجرو في عام ٢٠٠٦. 

سفير مصر يلتقي بوزير خارجية جمهورية الجبل الأسود| صور
سفير مصر يلتقي بوزير خارجية جمهورية الجبل الأسود

مناقشة أزمة غزة وأوكرانيا

وتطرق اللقاء أيضاً إلى تبادل رؤى البلدين تجاه عدد من الملفات الإقليمية والدولية الهامة، والتي تحظى بالاهتمام المشترك من الجانبين، وعلى رأسها أزمتي غزة وأوكرانيا، إضافة إلى التطورات في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وملف انضمام مونتنجرو إلى الاتحاد الأوروبي، والتطورات الإيجابية التي شهدتها علاقات مصر بالاتحاد الأوروبي على مدى الفترة الأخيرة، والتي توجت بانعقاد مؤتمر الاستثمار في مصر بالمشاركة مع الاتحاد الأوروبي في ٣٠ يونيو الماضي. وقد حرص الوزير المونتنجري على الإشادة في هذا الإطار بالدور المحوري لمصر على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصةً فيما يرتبط بالتعامل مع تداعيات أزمة غزة والأوضاع في الشرق الأوسط، مؤكداً تأييد بلاده للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة.

ومن ناحية أخرى، أكد الوزير المونتنجري وجود اهتمام كبير لدى بلاده لتوسيع دائرة التعاون مع مصر في مختلف المجالات في ظل الفرص المتاحة في هذا الصدد والامكانات التي يتمتع بها البلدان، وبما يمهد لتحقيق طفرة في مسار العلاقات الثنائية، خاصةً في المجالات الاقتصادية، ويعود بالنفع في ذات الوقت على شعبي البلدين.

بدرعبد العاطي: أعي جيداً حجم وعِظم التكليف والمسئولية الملقاة على عاتق وزير خارجية دولة بحجم وثقل مصر

وفي سياق منفصل، تعهد وزير الخارجية بدرعبد العاطي  بالاستمرار في الدفاع عن المصالح المصرية وأمن مصر القومي، مشدداً على استمرار مسيرة الدبلوماسية المصرية العريقة في تعزيز علاقات مصر مع شركائها ودعم السلام والاستقرار وإحترام مبادئ القانون الدولي، وذلك في أول تصريحات له جديد بعد بدأ مهام عمله من مقر الوزارة. 

وأعرب الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة عن شعوره بالفخر والاعتزاز بالثقة التي أودعها  الرئيس عبد الفتاح السيسي في شخصه لتولي منصبه الجديد، وتطلعه لأن يكون محلاً لهذه الثقة الغالية. 

وذكر وزير الخارجية والهجرة أنه بقدر ما يستشعر هذا الشرف الرفيع، يعي جيداً حجم وعِظم التكليف المنوط به، والمسئولية الملقاة على عاتق وزير خارجية دولة بحجم وثقل مصر، تلك الدولة العظيمة ذات التاريخ العريق، وصاحبة الدور المحوري الهام في محيطها الإقليمي وعلى المستوى الدولي.

كما تعهد عبد العاطي باستكمال مسيرة من سبقوه في تولي هذه المسئولية في الدفاع عن المصالح المصرية وأمن مصر القومي، والاهتداء بالخطى والتوجيهات التي رسمها رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي