عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أمن مصر ومصلحة المواطن أولاً».. أبرز تصريحات وزير الخارجية بعد حلف اليمين الدستورية

وزير الخارجية بدر
وزير الخارجية بدر عبد العاطي

تعهد وزير الخارجية  بدرعبد العاطي  بالاستمرار في الدفاع عن المصالح المصرية وأمن مصر القومي، مشدداً على استمرار مسيرة الدبلوماسية المصرية العريقة في تعزيز علاقات مصر مع شركائها ودعم السلام والاستقرار وإحترام مبادئ القانون الدولي، وذلك في أول تصريحات له جديد بعد بدأ مهام عمله من مقر الوزارة.  

بدرعبد العاطي: أعي جيداً حجم وعِظم التكليف والمسئولية الملقاة على عاتق وزير خارجية دولة بحجم وثقل مصر

وأعرب الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة عن شعوره بالفخر والاعتزاز بالثقة التي أودعها  الرئيس عبد الفتاح السيسي في شخصه لتولي منصبه الجديد، وتطلعه لأن يكون محلاً لهذه الثقة الغالية.  

وزير الخارجية بدر عبد العاطي 

وذكر وزير الخارجية والهجرة أنه بقدر ما يستشعر هذا الشرف الرفيع، يعي جيداً حجم وعِظم التكليف المنوط به، والمسئولية الملقاة على عاتق وزير خارجية دولة بحجم وثقل مصر، تلك الدولة العظيمة ذات التاريخ العريق، وصاحبة الدور المحوري الهام في محيطها الإقليمي وعلى المستوى الدولي.

كما تعهد عبد العاطي باستكمال مسيرة من سبقوه في تولي هذه المسئولية في الدفاع عن المصالح المصرية وأمن مصر القومي، والاهتداء بالخطى والتوجيهات التي رسمها رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة.

بدر عبد العاطي: اتطلع للاستمرار في السعي نحو تعزيز علاقات مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين 

كما أعرب الدكتور بدر عبد العاطي عن تطلعه للاستمرار في السعي الحثيث نحو تعزيز علاقات مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين، والدفاع عن القضايا الوطنية والعربية والإفريقية في مختلف المحافل، مع التمسك بمباديء وقواعد القانون الدولي والعمل متعدد الأطراف، معرباً عن ثقته في قدرة الدبلوماسية المصرية العريقة على أن ترسو بمصر على بر الأمان وسط التحديات الاقليمية والدولية المتفاقمة. 

وأشار وزير الخارجية والهجرة إلى الاهتمام الخاص الذي ستوليه الوزارة لأوضاع المصريين في الخارج خلال المرحلة القادمة، حيث سيتم تعظيم الاستفادة بالذراع القنصلي لوزارة الخارجية في الداخل والخارج لتوفير كافة الخدمات القنصلية للمواطنين المصريين وربط الجاليات المصرية في الخارج بوطنهم الأم. 

بدرعبد العاطي: رعاية المواطن المصري ومصالحه ستظل على قمة أولويات السياسة الخارجية المصرية

واختتم الدكتور بدر عبد العاطي تصريحاته بالتأكيد على أن رعاية المواطن المصري ومصالحه ستظل على قمة أولويات السياسة الخارجية المصرية.

وأدي السفير بدرعبد العاطي  وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في القصر الجمهوري. ويعقب مراسم حلف اليمين عقد اجتماع لمجلس الوزراء الجديد.

وفي 3 يونيو الماضي، تقدمت الحكومة باستقالتها للرئيس السيسي، الذي قرر تكليف الدكتور مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة على أن تكون من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

ويتمتع السفير بدر العاطي بسيرة دبلوماسية متميزة في وزارة الخارجية بتميزه في كافة الإدارة والقطاعات بالوزارة، وله إسهامات كبيرة في ملفي الشرق الأوسط والشؤون الافريقية، وينشر موقع  تحيا مصر السيرة الذاتية للوزير بدر عبد العاطي: 

شغل بدر عبد المعاطي منصب سفير مصر لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج والاتحاد الأوروبى حتى يوليو 2024،كما شغل منصب مندوب مصر الدائم لدى حلف "الناتو" حتى يوليو 2024

وتولى عبد المعاطي منصب سفير مصر لدى ألمانيا بين عامي 2015 و2019، نائب مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي للوزارة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بين عامي 2013 و2015.

كما شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الاتحاد الأوروبي وغرب أوروبا والمنسق الوطني للاتحاد من أجل المتوسط بين عامي 2012 و2013. ومدير لشئون فلسطين بالوزارة بين عامي 2007 و2008

وخدم في عدة مناصب بمختلف السفارات المصرية في الخارج ومنها لدى: أمريكا، واليابان، وإسرائيل.

كما شغل منصب مستشاراً في "سفارة جمهورية مصر العربية في واشنطن" والمسؤول عن ملفي الكونجرس والشؤون الأفريقية بين 2003 و2007، وسكرتير أول بمكتب وزير الخارجية المسؤول عن ملفي الشؤون الأفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط بين 2001 و2003، وسكرتير ثاني بسفارة جمهورية مصر العربية في طوكيو. 

كما كان المسؤول عن الشؤون الأفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط وإيران بين 1997 و2001، وسكرتيراً ثانياً في مكتب نائب مساعد وزير الخارجية للتعاون الاقتصادي الإقليمي بالشرق الأوسط بين 1995 و1997.

تابع موقع تحيا مصر علي