عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إصابة حامل بالفيروس .. كيف يؤثر زيكا على صحة الجنين ؟

فيروس زيكا
فيروس زيكا

يتزايد عدد حالات الإصابة بفيروس زيكا بسرعة، حيث أثبتت الفحوص إصابة امرأة حامل في إراندواني، بوني، بالهند بالفيروس مؤخرًا، وفي الأيام العشرة الماضية، تم الإبلاغ عن خمس حالات في بوني. 

تتلقى المرأة العلاج حاليًا، ولم يُظهر تقرير الموجات فوق الصوتية الخاص بها في مايو أي تشوهات في الجنين، ويستعرض موقع تحيا مصر تفاصيل الحالة الصحية لها وكيفية الوقاية من المرض.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لا تظهر أعراض على معظم المصابين بفيروس زيكا، وقد يعاني من تظهر عليه أعراض مثل الطفح الجلدي والحمى والتهاب الملتحمة وآلام العضلات والمفاصل والتعب والصداع لمدة تتراوح بين يومين إلى سبعة أيام.

كل ما تحتاج إلى معرفته عن فيروس زيكا 

ظل فيروس زيكا، الذي تم التعرف عليه لأول مرة في أوغندا عام 1947، غامضًا نسبيًا حتى حدوث فاشيات كبيرة في البرازيل وأجزاء أخرى من الأمريكتين في عامي 2015 و2016.

 ينتشر الفيروس في المقام الأول من خلال لدغة بعوضة من نوع Aedes المصابة، ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ومن المرأة الحامل إلى جنينها.

 في حين أن عدوى زيكا لدى البالغين غالبًا ما تؤدي إلى أعراض خفيفة، فإن الفيروس يشكل تهديدًا خطيرًا للأجنة النامية، تؤكد الآثار المدمرة لزيكا على صحة الجنين على أهمية فهم هذا الفيروس واتخاذ التدابير الوقائية.

كيف يؤثر فيروس زيكا على الجنين 

ارتبط فيروس زيكا بمجموعة من العيوب الخلقية ومشاكل النمو، وأبرزها صغر الرأس، وهي حالة يكون فيها رأس الطفل أصغر بكثير من المتوقع بسبب النمو غير الطبيعي للدماغ. 

 1. صغر الرأس وتشوهات الدماغ: 

صغر الرأس هو العيب الخلقي الأكثر شهرة وخطورة المرتبط بعدوى فيروس زيكا أثناء الحمل. الأطفال الذين يولدون بصغر الرأس لديهم رؤوس وأدمغة أصغر، مما يؤدي إلى إعاقات عصبية كبيرة.

 يهاجم الفيروس الخلايا العصبية السلفية في الدماغ النامي، مما يعطل النمو الطبيعي للدماغ ويؤدي إلى بنية دماغية أصغر ومشوهة.

2. متلازمة زيكا الخلقية 

تشمل متلازمة زيكا الخلقية مجموعة من المشكلات الصحية التي تتجاوز صغر الرأس، فهي تشمل تشوهات في المخ وعيوب في العين وفقدان السمع وضعف النمو. وغالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بمتلازمة زيكا الخلقية من تأخيرات شديدة في النمو ونوبات صرع ومشاكل في الحركة والتوازن

3. عيوب العين: 

يمكن أن يسبب فيروس زيكا مجموعة من عيوب العين لدى الرضع، بما في ذلك تلف الشبكية، وإعتام عدسة العين، وتشوهات العصب البصري. يمكن أن تؤدي هذه العيوب إلى مشاكل في الرؤية أو العمى، مما يؤثر بشكل كبير على جودة حياة الطفل.

4.عيوب المفاصل والأطراف 

في بعض الحالات، يمكن أن يسبب فيروس زيكا تشوهات في المفاصل والأطراف، مثل القدم الحنفاء أو اعوجاج المفاصل، حيث يتم تثبيت المفاصل بشكل دائم في وضع منحني أو مستقيم. يمكن أن تؤدي هذه التشوهات الجسدية إلى تعقيد الحركة وتتطلب تدخلاً طبيًا طويل الأمد. 

5. ضعف السمع: 

يمكن أن يؤدي الإصابة بفيروس زيكا أثناء الحمل إلى ضعف السمع لدى الأطفال حديثي الولادة. يؤثر الفيروس على هياكل الأذن الداخلية، مما يؤدي إلى فقدان السمع جزئيًا أو كليًا. يعد الاكتشاف المبكر والتدخل أمرًا بالغ الأهمية لإدارة ضعف السمع ودعم تطور اللغة.

تابع موقع تحيا مصر علي