عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 حالات تبطل صلاة الجماعة إذا فعلها المصلي خلف الإمام.. الشيخ خالد الجندي يوضح

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

أجاب الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن سؤال هل يكتفى بقراءه الفاتحة في صلاة الجماعة اما يشترط قراءة الفاتحة مع بعض الايات اذا دخل المسلم في صلاة الجماعة.

 الشيخ خالد الجندي يوضح ماذا يفعل المصلي إذا دخل صلاة الجماعة متأخرا


وقال الشيخ خالد الجندي خلال حلقة رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج لعلهم يفقهون المذاع عبر شاشة دي أم سي، ان اي شخص يدخل صلاه الجماعه هو العدد المعتبر الخاص به هو ليس الخاص بالامام طالما ان الشخص تاخر عن صلاه الجماعه منذ التكبيره الاولى ولا يعلم هل هي الركعة الثانية ام الركعه الثالثه فانه بالنسبه له هي الرقعه الاولى فيتعامل مع نفسه على انها الركعة الاولى.


واضاف  الشيخ خالد الجندي، انه لذلك على الشخص الذي دخل صلاة الجماعة متاخرا ان يقف ويقرا من القران ما تيسر بعد قراءه الفاتحه اذا كان الامام اعطى مساحه اما اذا لم يكن هناك مساحه فيكتفي الشخص بقراءه الفاتحه وقراءه الامام قراءه فما جعل الامام الا ليتم به.


وشرح  الشيخ خالد الجندي، اذا دخلنا على صلاه الجماعه بعد التكبير اذا كان هناك فرصه نقرا صور قصيره بعد قراءه الفاتحه وذلك في الركعه الاولى ثم نبني بعد ذلك على الترتيب الذي تمت الاشاره اليه.

 الشيخ خالد الجندي يوضح حكم قراءة التشهد إذا دخل المصلي صلاة الجماعة متأخرا


اما عن التشهد فأوضح  الشيخ خالد الجندي، فاذا دخل الشخص صلاة الجماعة ولا يعلم اذا كانوا في التشهد الاول الاخير فانه يقرا التشهد الخاص به وهو التشهد الاول اي نصف التشهد.

الشيخ خالد الجندي يوضح 3 أشياء لا يصح فعلها أثناء صلاة الجماعة


وقال انه هناك ثلاثه اشياء لا يجب ان يفعلهم المسلم خلف الامام هي الا يسبق المصلي الامام والا يتاخر عن الامام ولا يساوي الامام ولكن يتبعه فقط حيث تكون الحركه ملازمه لما بعد حركه الامام، لأنه إذا أخر في الركوع وقال الإمام سمع الله لمن حمدة وسجد مسرعا فيكون قد تأخر عن حركتين وتعتبر صلاة الجماعة باطلة.

تابع موقع تحيا مصر علي