عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التعاون الدولي والتخطيط|من هى رانيا المشاط الوزيرة النشيطة

رانيا المشاط
رانيا المشاط

حلفت اليوم الأربعاء الحكومة الجديد اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشهدت الحكومة الجديدة الدكتورة رانيا المشاط، لمجمع بين وزارتي التعاون الدولي والتخطيط.

تقلدت السياحة عام 2019 

في خطوة تعكس تحولًا استراتيجيًا في السياسة الحكومية، انضمت الدكتورة رانيا المشاط إلى الحكومة المصرية في يناير 2018، حيث بدأت رحلتها كوزيرة للسياحة، قبل أن تنتقل في ديسمبر 2019 لتتولى حقيبة وزارة التعاون الدولي. 

وتميزت رانيا المشاط، بخبرة دولية واسعة، تمتد لأكثر من عقدين، في مجالات المؤسسات المالية، والبنوك المركزية، والسياسات النقدية، والتنمية المستدامة، والشراكات الدولية.

برزت المشاط كأحد الفاعلين الرئيسيين في تصميم وتنفيذ المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّي»، الذي يربط بين مشروعات المياه، والغذاء، والطاقة، بهدف تعظيم الاستفادة من الشراكات الدولية، وحشد التمويلات المناخية، وتسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

خلال مسيرتها، شغلت الدكتورة المشاط عدة مناصب هامة في صندوق النقد الدولي بواشنطن، منها مستشار كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي بين عامي 2016 و2018، واقتصادي أول بين عامي 2001 و2005. وفي مصر، كانت وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية من 2005 إلى 2016، حيث لعبت دورًا محوريًا في تحديث استراتيجية السياسة النقدية للبنك المركزي، والتحول نحو استهداف التضخم كجزء من برنامج الإصلاح المصرفي الذي انطلق عام 2004. ساهمت أيضًا في صياغة وإدارة سياسات الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والهيئات الاقتصادية المختلفة، ونسقت العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني.

كما تولت المشاط عضوية مجالس إدارات عدد من المؤسسات المالية والهيئات والبنوك، من بينها البورصة المصرية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمصرف العربي الدولي، وبنك الاستثمار العربي، مما يعكس دورها البارز في الاقتصاد الوطني.

رانيا المشاط 

أسماء المرشحين لتولي الحقائب الوزارية

أوضحت مصادر حكومية أن الدكتورة مايا مرسي ستتولى وزارة التضامن الاجتماعي، والدكتور أسامة الأزهري وزارة الأوقاف، وأحمد كوجك وزارة المالية. كما سيتم تعيين شريف فاروق وزيراً للتموين، وحسن الخطيب وزيراً للاستثمار، ورانيا المشاط وزيرة للتعاون الدولي والتخطيط، وشريف الشربيني وزيراً للإسكان.

وفيما يلي التشكيل الكامل للحكومة الجديدة:
- أحمد كجوك، وزيرًا للمالية.
- رانيا المشاط، وزيرة للتعاون الدولي.
- عدنان الفنجري، وزيرًا للعدل.
- حسن محمد حسن الخطيب، وزيرًا للاستثمار.
- أسامة الأزهري، وزيرًا للأوقاف.
- شريف فاروق، وزيرًا للتموين.
- محمد عبداللطيف، وزيرًا للتربية والتعليم.
- كريم بدوي، وزيرًا للبترول.
- خالد عبد الغفار، وزيرًا للصحة.
- منال عوض ميخائيل، وزيرة للتنمية المحلية.
- عمرو طلعت، وزيرًا للاتصالات.
- أشرف صبحي، وزيرًا للشباب والرياضة.
- محمود عصمت، وزيرًا للكهرباء.
- شريف الشربيني، وزيرًا للإسكان.
- هاني سويلم، وزيرًا للري.
- بدر عبد العاطي، وزيرًا للخارجية والهجرة.
- كامل الوزير، وزيرًا للنقل والصناعة.
- أيمن عاشور، وزيرًا للتعليم العالي.
- محمود فوزي، وزيرًا للشؤون النيابية والقانونية.
- ياسمين فؤاد، وزيرة للبيئة.
- محمد جبران، وزيرًا للعمل.
- شريف فتحي، وزيرًا للسياحة.
- أحمد هنو، وزيرًا للثقافة.
- محمود توفيق، وزيرًا للداخلية.
- مايا مرسي، وزيرة للتضامن الاجتماعي.

عملية اختيار الوزراء

وأشارت المصادر إلى أن اختيار الوزراء الجدد تم بناءً على معايير الشفافية والخبرة والكفاءة، حيث خضع المرشحون لعدد كبير من المقابلات التي أجراها رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والتي تجاوزت 65 مقابلة، وذلك لضمان اختيار كفاءات قادرة على مواجهة التحديات المقبلة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي