عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لقاء بايدن ونتنياهو المرتقب.. هل سيكون الاجتماع الأخير لزعيم البيت الأبيض؟

بايدن - نتنياهو
بايدن - نتنياهو

كشف البيت الأبيض عن لقاء مرتقب بين الرئيس الأمريكي جو  بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عندما يزور الأخير واشنطن في نهاية الشهر الجاري لإلقاء كلمة له أمام الكونجرس. 

لقاء بايدن ونتنياهو

ويأتي هذا الاجتماع في ظل ارتفاع منسوب التوتر بين بايدن ونتنياهو، واتهام رئيس وزراء إسرائيل بأن الإدارة الأمريكية غير ملتزمة بتوفير الدعم العسكري للدولة العبرية خلال حربها في غزة ومنعت كمية كبيرة من الأسلحة عن إسرائيل.

بايدن - نتنياهو

غير أن الولايات المتحدة نفت بشدة اتهامات نتنياهو، وأصرت على أنها لم تؤخر سوى شحنة واحدة من القنابل الثقيلة التي لا تريد إسرائيل استخدامها في المناطق المأهولة بالسكان في غزة. وفي الأسبوع الماضي.

كما يأتي اللقاء بعد المناظرة السيئة التى أجريت بين بايدن وترامب تمهيداً للفوز بالرئاسة، وسط تكهنات وتوقعات باحتمال انسحاب بايدن من مارثون الانتخابات الرئاسية المزمع عقده في نوفمبر 2024.

وقال مسؤول في البيت الأبيض لصحيفة تايمز أوف إسرائيل: "يعرف الرئيس رئيس الوزراء نتنياهو منذ ثلاثة عقود. ومن المرجح أن يلتقيا عندما يكون رئيس الوزراء هنا خلال ذلك الأسبوع، لكن ليس لدينا ما نعلنه في هذا الوقت".

وكان آخر لقاء بين نتنياهو وبايدن عندما سافر الرئيس إلى إسرائيل بعد أيام من هجوم حماس في السابع من أكتوبر. كما التقيا أيضًا قبل أسبوعين من الهجوم، لكن الإدارة اختارت عقد الاجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة وليس في البيت الأبيض.

وواصلت الولايات المتحدة حماية إسرائيل في الأمم المتحدة وتزويدها بالأسلحة.

ولكن الإحباط في واشنطن تزايد منذ بداية العام بسبب ارتفاع عدد القتلى المدنيين في غزة ،  وفشل حكومة نتنياهو في التخطيط لإدارة غزة بعد الحرب، حيث أعلنت الإدارة أن هذه السياسة سوف تؤدي إما إلى احتلال عسكري إسرائيلي غير محدد الأجل، أو بقاء حماس في السلطة، أو حالة من الفوضى التي سوف تؤدي في نهاية المطاف إلى إحياء الجماعة الإرهابية.

وقد أدى هذا الإحباط إلى تحويل الولايات المتحدة لخطابها تجاه إسرائيل والبدء في الضغط من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار لإنهاء الحرب.

لكن في منتصف أبريل ، نفذت إيران هجوما بطائرة بدون طيار وصواريخ ضد إسرائيل للانتقام من غارة شنها الجيش الإسرائيلي على اثنين من كبار الجنرالات الإيرانيين.

وقادت الولايات المتحدة تحالفا دوليا ضم المملكة العربية السعودية والأردن، وانضم إلى إسرائيل في اعتراض الغالبية العظمى من مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ التي أطلقتها إيران.

بايدن يهدد بسحب الدعم لإسرائيل 

وسلط بايدن الضوء على الرد الأميركي على الهجوم للدفاع عن سجله في دعم إسرائيل خلال المناظرة الرئاسية الأسبوع الماضي ضد منافسه دونالد ترامب.

لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء أن بايدن هدد بسحب الدعم لإسرائيل إذا نفذت عملية انتقامية كبيرة ضد إيران.

ونُقل عن بايدن قوله لنتنياهو في مكالمة وصفتها الصحيفة بأنها "محاضرة" في أعقاب الهجوم الذي أحبط بنجاح في 14 أبريل: "دعوني أكون واضحًا تمامًا ... إذا شنت هجومًا كبيرًا على إيران، فأنت وحدك".

وبحسب الرواية، فقد ضغط نتنياهو بقوة على بايدن خلال تلك المكالمة بشأن الحاجة إلى ضرب إيران في المقابل وتجنب الظهور بمظهر الضعيف.

وقال بايدن لنتنياهو: "إذا فعلت هذا، فسوف أخرج من السباق".

وستكون زيارة نتنياهو إلى واشنطن الأولى له منذ عودته إلى رئاسة الوزراء في ديسمبر 2022.

تابع موقع تحيا مصر علي