عاجل
الجمعة 05 يوليو 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بذكرى وفاة صانع البهجة| أمين الهنيدي طرد عادل إمام من مسرحية.. وترك الفن وعاد له بسبب ديونه

ذكرى وفاة أمين الهنيدي
ذكرى وفاة أمين الهنيدي

يحل اليوم 3 يوليو ذكرى وفاة أمين الهنيدي عن عمر ناهز الستين عامًا، الذي قام بطرد عادل إمام من إحدى مسرحياته، ويعد من أشهر نجوم الكوميديا في مصر، وأثرى الفن بأعماله المهمة في المسرح والتلفزيون والسينما، ولقب بـ صانع البهجة وأحبه الجمهور، وأدى أدوارًا مميزة في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية ولكن حياة أمين الهنيدي تحولت من الضحكات إلى الدموع بسبب صراعه مع مرض السرطان المعدة والذي تسبب في وفاته.

بداية أمين الهنيدي في الفن

كان أمين الهنيدي عاشق للفن حيث أنه انضم لفرقة تمثيل في المدرسة الثانوية، والتحق بكلية الآداب وصب تركيزه على فرق التمثيل وانضم إليها، ولكن بعد فترة قصيرة قرر أمين الهنيدي أن يترك كلية الآداب والتحق بكلية الحقوق، ولكن كان قراره النهائي أن يدرس في المعهد العالي للتربية الرياضية، ورصد لكم موقع تحيا مصر بدايات أمين الهندي في الفن.

ذكرى وفاة أمين الهنيدي

كانت بداية أمين الهنيدي في الفن من خلال انضمامه لفرقة نجيب الريحاني واشترك معهم في مسرحية واحدة فقط، ومن ثم قرر أمين الهنيدي أن يسافر إلى السودان ليبدأ بتكوين فرقة مسرحية تسمى النادي المصري بالخرطوم حين تقابل مع الفنان أحمد المصري وشهرته أبو لمعة.

ولكن نستطيع أن نقول أن بداية أمين الهنديي الحقيقة في المسرح كانت من بعد عودته للقاهرة واشترك في برنامج ساعة لقلبك مع الفنان عبدالمنعم مدبولي، لينتقل بعدها أمين الهنيدي إلى فرقة تحية كاريوكا لينتهي به المطاف في مسرح التلفزيون والذي قدم فيه حوالي 40 فيلمًا.

بسبب الضحك.. أمين الهنيدي طرد عادل إمام وأزال اسمه من الأفيش

وعلى صعيد آخر، كان أمين الهنيدي لا يحب أن يثير أحد من الفنانين الضحك غيره، وكان هذا السبب الأساسي في طرد عادل إمام من إحدى المسرحيات، حيث كشف المنتج سمير خفاجة في تصريحات ذاعية من خلال برنامج وشوش المذاع عبر راديو نجوم FM، وقال: "تفاجئ أمين الهنيدي بتفاعله مع الجمهور ولغثارة الضحك، فغضب وطلب طرد عادل إمام وأن يأتي الفنان حسن مصطفى بدلًا منه، ولأنه كان ثائرًا وافق على طلبة لفترة مؤقتا، وقال له إنه سيختفي ويسافر في اليوم الثاني، ولكن ذهب عادل إمام للمسرح في اليوم التالي ووجد أن اسمه أزيل من أفيش المسرحية، ووضع بدلًا منه حسن مصطفى، ولكنه قرر استكمال وتقديم المسرحية على أكمل وجه".

أبرز أعمال أمين هنيدي

أبرز أعمال أمين هنيدي

تألق أمين الهنيدي في أعماله بين المسرح والسينما، ومن أبرز أعمال أمين الهنيدي السينمائية 7 أيام في الجنة، غرام في الكرنك، شنطة حمزة، القرش، ومن أهم أعماله المسرحية  لوكاندة الفردوس، عبود عبده عبود، 30 فرخة وديك، عائلة سعيدة جدًا، وغيرها من الأعمال التي حفرت في ذاكرة السينما المصرية.

من الضحكات إلى الدموع.. نهاية أمين الهنيدي المأساوية

وعلى صعيد آخر، كان يعاني أمين الهنيدي من الهواجس على الرغم من امتلاكه موهبة الكوميديا، فدائمًا ما يذهب إلى الأطباء بسبب اعتقاده أنه مصاب  بأحد الأمراض، ولكن كل الفحوصات أكدت أنه لا يعاني من أي شيء، ولذلك قرر أمين الهنيدي أن يذهب لعراف الذي تنبأ بوفاته بعد صراع مع المرض الشديد، وهنا قرر أمين الهنيدي أن يبتعد الفن الفن وأصيب بالاكتئاب، ولكن عاد إلى الفن وهنا اكتشف أصابته بسرطان المعدة.

ليترك أمين الهنيدي الفن مرة أخرى بسبب اكتئابه الشديد، ولكن تراكم الديون عليه أجبرته على العودة إلى الفن من جديد، وبعد أن أنهى تصوير آخر أعماله القطار بساعات توفي عن عمر يناهز الـ 60 عامًا وحجزت المستشفى جثمان أمين الهنيدي حتى تدفع أسرته 2000 جنيهًا، فقرر زملائه تجميع المبلغ حتى يتمكنه من إجراء مراسم الدفن.

تابع موقع تحيا مصر علي