عاجل
الجمعة 05 يوليو 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استقالوا بسبب حرب غزة.. مسؤولون أمريكيون يتهمون إدارة بادين بالتواطؤ مع إسرائيل

بايدن
بايدن

وجه مسؤولون حكوميون أمريكيون سابقون، استقالوا بسبب الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية في غزة، الاتهام لإدارة بايدن، الثلاثاء "بالتواطؤ الذي لا يمكن إنكاره" في قتل الفلسطينيين في قطاع غزة.

انتهاك القوانين الأمريكية

وقال 12 مسؤولا سابقا، في بيان مشترك، إن الإدارة تنتهك القوانين الأمريكية من خلال دعمها لإسرائيل وإيجاد ثغرات لمواصلة شحن الأسلحة إلى حليفتها.

وكان من بين الموقعين على البيان المشترك أعضاء سابقون في وزارات الخارجية والتعليم والداخلية والبيت الأبيض، والجيش.

استقالة موظفة بوزارة الداخلية الأمريكية

يأتي ذلك، بينما أعلنت موظفة جديدة بوزارة الداخلية الأمريكية الثلاثاء، استقالتها من منصبها احتجاجا على السياسة الأمريكية تجاه حرب غزة، وقالت الموظفة المستقيلة في بيان إن الرئيس جو بايدن واصل تمويل هذا العنف بدلا من استخدام النفوذ الأمريكي لوقف القتل في غزة.

الدعم العسكري والدبلوماسي

وتزداد الانتقادات الدولية لنهج إسرائيل في غزة وللدعم العسكري والدبلوماسي الأمريكي لحليفتها في الحرب التي أودت حتى الآن بحياة ما يقرب من 38 ألف شخص وتسببت في أزمة إنسانية.

وتعكس استقالة المسؤولين الأمريكيين أصوات المعارضة داخل الحكومة بشأن دعمها لإسرائيل.

نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب قطاع غزة

أصدر  الجيش الإسرائيلي أوامر لسكان عدة بلدات وقرى شرق خان يونس بإخلاء منازلهم، يأتي ذلك فيما تواصل حملته العسكرية على قطاع غزة لليوم الـ 270 على التوالي.

نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب قطاع غزة

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي ادرعي في بيان رصده موقع تحيا مصر :" إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في مناطق القرارة واحيائها، بني سهيلا واحيائها، بما في ذلك احياء معن، قيزان النجار، القرين، جورت اللوت، المنارة والسلام، عبسان الجديدة واحيائها، عبسان الكبيرة واحيائها، بلدية الخزاعة واحيائها، بلدية الفخاري واحيائها، المناطق الإقليمية، بلدية الشوكة وبلدية النصر في بلوكات - 37, 39, 42, 68-84, 114-116, 121-124, 212-225, 231-256, 260, 270, 2270, 2280".

خريطة نشرها الجيش الإسرائيلي للمناطق التى يطالب سكانها بإخلائها

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي:" من أجل امنكم - عليكم الاخلاء بشكل فوري الى المنطقة الإنسانية".

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية إن الآلاف ممن لم يستجيبوا لهذا الأمر اضطروا إلى الفرار من منازلهم ليلاً عندما قصفت الدبابات والطائرات الإسرائيلية القرارة وعبسان ومناطق أخرى.

الجيش الإسرائيلي يقصف خان يونس

هذا وأعلن الجيش الإسرائيلي إن قواته قصفت مناطق في خان يونس أُطلق منها نحو 20 صاروخا أمس الاثنين. مضيفاً أن الأهداف تضمنت منشآت لتخزين الأسلحة ومراكز للعمليات.

وزعم الجيش أنه اتخاذ خطوات احترازية لضمان عدم تعرض المدنيين للأذى من خلال إتاحة فرصة لهم للمغادرة، في إشارة إلى أوامر الإخلاء. متهم حركة حماس باستخدام البنية التحتية المدنية والسكان دروعا بشرية لكن الحركة تنفي ذلك.

وبدوره، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إن:" مقاتليها أطلقوا صواريخ باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية قرب السياج الحدودي مع غزة ردا على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

يأتي ذلك فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تقترب من هدفها المتمثل في تدمير القدرات العسكرية لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة ، وقال "إننا نتقدم نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس الإرهابي، وسنستمر في ضرب فلوله".

وفي وق سابق من اليوم، أعلنت  وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، عن حصيلة جديدة لعدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرة إلى وجود العديد من الأشخاص تحت الركام لا تستطيع طواقم الإسعاف الوصول إليهم.

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37925 قتيلا

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان رصده موقع تحيا مصر:" الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 25 شهيد و 81 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية".

وأضاف البيان:" ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي الى 37925 شهيد و 87141 اصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي"، مشيراً إلى أنه:" لايزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

تابع موقع تحيا مصر علي