عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل.. مصادر لـ تحيا مصر: وزير العدل يغادر مكتبه والمستشار «الفنجري» بديلا له

وزير العدل المستشار
وزير العدل المستشار عمر مروان

غادر المستشار عمر مروان وزير العدل مكتبه بديوان الوزارة، حيث علمت مصادر لـ موقع تحيا مصر أن المستشار عمر مروان ضمن الوزارات التي سيتم تغييرها في التعديل الوزاري الجديد.

مصادر لـ تحيا مصر: وزارة العدل ضمن التغيير الوزاري

وأكدت مصادر مطلعة على التعديل الوزاراي الجديد أن وزير العدل المستشار عمر مروان ضمن الراحلين في الحكومة القديمة، وأنه تم التوجيه الشكر له حيث ستكون وزارة العدل من ضمن الحقائب التي يتم تغيرها في التغير الوزاري الجديد وأن المستشار عدنان الفنجري تم ترشيحه لأن يكون وزيرا للعدل خلفا للمستشار عمر مروان.

ووجه المستشار عمر مروان وزير العدل الشكر لموظفي وزارة العدل، عن الفترة الماضية التي قضاها وزير للعدل، حيث تم توجيه الشكر له على جهوده في تطوير منظومة الشهر العقاري وكذا منظومة الذكاء الاصطناعي، وتحقيق العدالة الناجرة.

السيرة الذاتية للمستشار عمر مروان وزير العدل

والمستشار عمر مروان وزير العدل خريج كلية الحقوق - جامعة عين شمس عام 1979، وحاصل على دورات عدة من الولايات المتحدة واليابان وإيطاليا والكويت، ودورات أخرى داخل مصر، في مجالات حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، والمحكمة الجنائية الدولية، وإدارة منظومة العدالة والإدارة الانتخابية.

وتولى المستشار عمر مروان وزير العدل، مسئولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات، خلال الانتخابات البرلمانية في أواخر 2015، ثم  متحدث رسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات حتى الانتخابات التكميلية في دائرة طلخا ونبروه، وعمل المستشار عمر مروان وزير العدل معاونًا للنيابة العامة في 1980، ثم محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة، ورئيسًا بمحكمة الاستئناف.

التدرج الوظيفي للمستشار عمر مروان وزير العدل

ثم اُنتدب وزير العدل، مساعدًا لوزير العدل لشئون الشهر العقاري في الفترة من 2011 حتى 2014 للعمل بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات، ومتحدثًا رسميًا لها، وقائمًا بأعمال الأمين العام مساعدًا لوزير العدل لقطاعي الخبراء والطب الشرعي في يونيو 2016، ثم وزير الدولة لشئون مجلس النواب في فبراير 2017، وأخيرا وزير العدل منذ ديسمبر 2019

يعد المستشار عمر مروان، وزير العدل من الشخصيات القضائية التى لعبت دورا سياسيا محوريا خلال الفترة الماضية بعد أن ترأس الوفد المصرى الذى سافر إلى جنيف لاستعراض ملف حقوق الإنسان الخاص بمصر ضمن المراجعة الدورية الشاملة بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي