عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. بسمة يسرى تكشف: 4 أسباب لزيادة الشهية والوزن بسبب هرمون البرولاكتين

تحيا مصر

قالت الدكتورة بسمة يسري، طبيبة بشرية متخصصة فى التغذية العلاجية، إن هرمون البرولاكتين، المعروف عند الناس باسم هرمون اللبن أو الرضاعة، لافتة إلى أن البرولاكتين هرمون موجود عن السيدات والرجال، يفرز من الغدة النخامية، وايضا من الرحم والبروستاتا والانسجية الدهنية.

البرولاكتين له ادوار كثيرة منها تقوية المناعة والخصوبة وتضبط سلوك الإنسان

وأوضحت الطبيبة البشرية المتخصصة فى التغذية العلاجية، خلال حوار مع الإعلامية إيمان رياض، ببرنامج "من القلب للقلب"، المذاع على فضائية "mbcmasr2"، اليوم الاثنين: "البرولاكتين له ادوار كثيرة منها تقوية المناعة والخصوبة وتضبط سلوك الإنسان،  بيحضر الأب والأم إنهم يستقبلوا مولودهم الجديد، ويتفاعل مع هرمون الدبولومين والاستروجين لضبط الحالة المزاجية".

وأضافت: "بعض الناس لديهم مشكلة فى زيادة او ثبات الوزن، ممكن يكون هرمون  البرولاكتين،  هو السبب فيها، نتيجة ارتفاعه، والتى يكون سببها وجود ورم حميد فى الغدة النخامية، أو قصور فى الغدة الدرقية، او تكسيات المبايض او تناول ادوية للكبد وللكلى او للاكتئاب".

 مشكلة فى زيادة او ثبات الوزن، ممكن يكون هرمون  البرولاكتين

وتابعت: "اعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين زيادة الشهية وظهور شعر فى الوجه للسيدات، واضطراب فى الدورة الشهرية، وضعف النظر، ووجود مشكلة فى الخصوبة لدى الرجال".

واستكملت: "زيادة الشهية تكون بسبب تفاعل الهرمون مع لعاب الفم مما يتسبب فى زيادة افرازه ويتسبب فى سرعة الهضم والجوع، وكذلك يرقع نسبة السكر والدهون،  وكذلك وجود خمول وكسل والاصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم".

زيادة الشهية تكون بسبب تفاعل الهرمون مع لعاب الفم مما يتسبب فى زيادة افرازه 

حذرت الطبيبة البشرية المتخصصة فى التغذية العلاجية، من تناول الفاكهة بدلا من الوجبات، لافتة إلى أن هذا الأمر يسبب زيادة الوزن.


وأضافت: "التفاح المصري البلدى من افضل السناكس التى يمكن الاستعانة به فى الوجبات لان سعراته الحرارية منخفضة جدا حيث تبلغ ٧٠ سعر حرارى فى الواحدة، وبه الكثير من الالياف والفيتامينات منها فيتامين c، وكذلك ماغنسيوم وبوتاسيوم، وبه اكسدة تساعد على زيادة المناعة، وكذلك الحديد النباتي".

واضاف: "تناول التفاح مفيد للصحة، ومفيد لمرضى السكر، والقلب ومفيد للبشرة، لكن الحذر كله لمرضى القولون العصبي".

وتابعت: "فى دراسة اجريت على العديد من الاشخاص وجدوا إن الاشخاص الذين تناولوا التفاح قبل وجبة الطعام، نسبة الشيع عندهم عالية عكس الاشخاص الذين تناولوا التفاح بعد الوجبة، ولذلك يجيب تناول ثمرة فاكهة تفاح قبل الوجبات ليزيد الشبع، وتناول كميات اقل من الطعام".

تابع موقع تحيا مصر علي