عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رباعية تاريخية ولقب دوري أبطال أوروبا الأول.. ثمان سنوات من الإنجازات بين بيب جوارديولا ومانشستر سيتي

بيب جوارديولا المدير
بيب جوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي

يوافق اليوم الأول من يوليو، الذكرى الثامنة لتولي المدير الفني الإسباني بيب جوارديولا القيادة الفنية لنادي مانشستر سيتي والتي بدأت في مثل هذا اليوم من عام 2016، ويستعرض موقع تحيا مصر أبرز إنجازات بيب رفقة مانشستر سيتي خلال السنوات الماضية.

بداية الرحلة مع مانشستر سيتي

بدأت رحلة المدير الفني الأسباني مع مانشستر سيتي الإنجليزي، في موسم 2016/2017، ولكن البداية لم تكن موفقة، حيث جاء الموسم الأول له في قلعة الاتحاد دون الفوز بأي بطولة في هذا الموسم، وتبدأ علامات الاستفهام في الظهور حول مصير بيب مع مانشستر سيتي.

موسم 2017/2018 إنطلاقة بيب جوارديولا مع مانشستر سيتي

في الموسم الثاني له استطاع بيب جوارديولا أن يزيل كافة التساؤلات، بعد أن قاد مانشستر سيتي إلى حصد اللقب الأول له رفقة النادي بالفوز ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وكذلك لقب كأس إنجلترا في نفس الموسم، لتبدأ بعدها سيطرة رفاق جوارديولا على كافة البطولات المحلية في إنجلترا.

المنافسة مع بيب يورجن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول بكامل الإحترام

وشهدت السنوات الماضية في إنجلترا، منافسة شرسة بين كلا من الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي، والألماني يورجن كلوب مدرب نادي ليفربول، حيث خاض الإثنان، تنافسًا قويا خلال مواجهات الناديين في مختلف البطولات خلال سبع سنوات ماضية، استمرار للمنافسة السابقة في الدوري الألماني وقت تواجد بيب مع بايرن ميونخ، وكلوب رفقة بروسيا دورتموند، وعلى الرغم من تفوق يورجن كلوب النسبي في عدد لقاءات الفوز على بيب، إلا أن جوارديولا له الغلبة في الفوز بالألقاب، خاصة أن ليفربول كان هو المنافس الأول للسيتي في البطولات المحلية خلال فترة تواجد المدرب كلوب قبل رحيله نهاية الموسم المنتهي.

الاحترام والحب في تنافس بيب جوارديولا مع يورجن كلوب

سيطرة مانشستر سيتي المحلية و الرباعية التاريخية

وعلى مدار سبع سنوات ماضية استطاع بيب جوارديولا أن يحصد الأخضر واليابس في إنجلترا، بعد أن تمكن من الفوز بكافة البطولات المحلية، وفي سنوات متتالية، منذ أول لقب له موسم 2017/2018، ويعد الرقم القياسي المحلي لمانشستر سيتي تحت قيادة بيب جوارديولا، هو الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، في أربع مواسم متتالية، كأول نادي إنجليزي يحقق ذلك بداية من موسم 2020-2021، وحتى موسم 2023-2024.

بين الانتقام والهيمنة.. منافسة بيب جوارديولا على بطولة الدوري أشبه  بالمستحيل - بطولات
جوارديولا مع كأس الدوري الإنجليزي الرابعة على التوالي موسم 2023/2024

تحقيق دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ مانشستر سيتي

أما الإنجاز الأبرز الذي حققه بيب جوارديولا مع مانشستر سيتي، هو تحقيق اللقب الأغلى أوروبيا، بعد الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2022/2023، للمرة الأولى في تاريخ النادي، بعد أن فشل في تحقيقه عام 2021، عقب الخسارة في المباراة النهائية أمام تشيلسي بهدف نظيف.

 بيب جوارديولا يحقق لقب دوري أبطال أوروبا الأول لمانشستر سيتي

مسيرة بيب جوارديولا مع مانشستر سيتي

وخاض بيب جوارديولا مع مانشستر سيتي 472 مباراة في مختلف المسابقات، حقق خلالها الفوز في 349 لقاء، وتعادل في 57 مباراة، وخسر في 66 أخرى، وسجل لاعبو 1196 هدف، واستقبلت شباك السيتي 419 هدفًا، وحصد بيب مع مانشستر سيتي 17 بطولة مختلفة خلال سبع سنوات ماضية في قلعة الاتحاد، ومازالت للقصة بقية.

تابع موقع تحيا مصر علي