عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد مجاهد لـ «ندوة التنسيقية»: ثورة 30 يونيو كانت رغبة شعب.. وجماعة الإخوان كانت المُحارب الأول للثقافة

الدكتور أحمد مجاهد
الدكتور أحمد مجاهد

أعرب الدكتور أحمد مجاهد رئيس هيئة قصور الثقافة الأسبق، عن سعادته بحضور ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن ثورة 30 يونيو، موضحًا أنه من الأمور المهمة في ثورة 30 يونيو، الاستجابة الشعبية بالوعي الجمعي للمصريين، مضيفًا أنه لو تحدثنا عن أن اعتصام المثقفين هو الشرارة الأولى في 30 يونيو، فالمثقفين لم يأتوا بهذا من عندهم ولكنهم رأوا أن هذا هو احتياج الشعب.

جاء ذلك خلال كلمته التي رصدها تحيا مصر بندوة التنسيقية حول الذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو، تحت عنوان «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ».

أحمد مجاهد: ثورة 30 يوينو حافظت على الهوية المصرية

وأضاف،  أن الإخوان كانوا يستهدفون الثقافة والنشر بصفة خاصة فكان رئيس اتحاد الناشرين المصريين كادر إخواني وكانت صناعة النشر 80% منها إخوان، مشيرًا إلى أن وزير الثقافة الإخواني كان يريد هدم مكتبة الأسرة، وقلت له إن المكتبة بها أسماء أكبر مني ومنك، مضيفًا أن الثورة كانت ثورة للحفاظ على الهوية. 

أحمد مجاهد: هم الإخوان الأول كان محاربة الثقافة والشعب

وقال إن هم الإخوان الأول كان محاربة الثقافة ومحاربة الشعب، موضحًا أن جزء كبير من التصويت الذي جاء بالإخوان كان تصويت عقابي. 

وأكد رئيس هيئة قصور الثقفة السابق، أن ثورة 30 يونيو كانت رغبة شعب، مؤكدًا أن الشعب المصري الواعي سرعان ما اكتشف أن تنظيم الإخوان الإرهابى هو تنظيم سياسي وليس فصيل دينيًا.

وناقشت الندوة، كيف كان اعتصام المثقفين الشرارة الأولى للثورة، وأوضاع حقوق الإنسان وقت حكم الجماعة الإرهابية ونظرة العالم لمصر آنذاك، وسعي الجماعة الإرهابية لتغيير هوية الوطن، بالإضافة إلى دور الإعلام في مواجهة الإخوان، وكيف حاولت الجماعة استقطاب عدد من الإعلاميين بعد ثورة 25 يناير، وكذلك كيفية مواجهة إعلام الجماعة المحرض على الدولة ومؤسساتها، كما تناقش الندوة محاولات الجماعة لاختراق المجال الحقوقي. 

ويدير الحوار خلال الندوة النائبة نشوى الشريف، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك فيها كلا من: النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، د. أحمد مجاهد، رئيس هيئة قصور الثقافة الأسبق، المحامية والإعلامية أميرة بهي الدين، د. محمد الباز، رئيس مجلس الإدارة والتحرير لجريدة الدستور، النائبة أميرة العادلي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

تابع موقع تحيا مصر علي