عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثورة المثقفين.. طارق رضوان بـ ندوة التنسيقية: لا يمكن لأي فصيل سياسي انتزاع هوية المصريين

طارق رضوان - رئيس
طارق رضوان - رئيس لجنة حقوق الانسان

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه لا يتسطيع أي فصيل سياسي يأخذ الدين كستار، انتزاع هوية المصريين، مشيرًا إلى أنه كان مستشارًا بوزارة الثصقافة ومسؤولا عن المتحق المصري الكبير أثناء ثورة 30 يونيو، والتي تم فصل الوزارتين "الثقافة والآثار".

طارق رضوان يتحدث عن انضمامه لثورة المثقفين في 30 يونيو

جاء ذلك خلال ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، حول الذكرى الـ ١١ لثورة ٣٠ يونيو، تحت عنوان «٣٠ يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ».وينقلها تحيا مصر.

وتحدث رئيس حقوق الإنسان بالبرلمان، إلى انضمامه حينها لثورة المثقفين التي بدأت من أبريل 2013 وتصاعدت الأحداث تباعًا في نهاية شهر مايو حيث رأينا إقالات واستقالات من وزارة الثقافة، ثم إقالة الوزيرة السابقة إيناس عبد الدايم، ولم يكن أمامنا حل إلا أن نحتل وزارة الثقافة في 6 مايو 2013 من جانب كل مثقفي مصر بدون ترتيبات أو أجندات، لإقالة الوزير الإخواني حينها، الذي جاء بأجندة ممنهجة لتصفيتها.

طارق رضوان: قيادات الثورة داخل دولاب العمل التنفيذي والتشريعي

وأضاف "رضوان"، أن اليوم وبفضل ثورة 30 يونيو 2013 نرى قيادات الثورة في دولاب العمل التنفيذي في مصر ومتواجدين في السلطة القضائية والمجالس النيابية، إلى جانب التمثيل النيابي.

التنسيقية تحتفل بـ 30 يونيو

وتناقش الندوة، كيف كان اعتصام المثقفين الشرارة الأولى للثورة، وأوضاع حقوق الإنسان وقت حكم الجماعة الإرهابية ونظرة العالم لمصر آنذاك، ، وسعي الجماعة الإرهابية لتغيير هوية الوطن، بالإضافة إلى دور الإعلام في مواجهة الإخوان، وكيف حاولت الجماعة استقطاب عدد من الإعلاميين بعد ثورة 25 يناير، وكذلك كيفية مواجهة إعلام الجماعة المحرض على الدولة ومؤسساتها، كما تناقش الندوة محاولات الجماعة لاختراق المجال الحقوقي.

وتتطرق المناقشات إلى دور المرأة في ٣٠ يونيو ووجودها في صدارة الصفوف، ودور جبهة الإنقاذ في دعم الثورة، ومواجهة محاولات استقطاب الشباب، كما تناقش تمكين الشباب في العمل السياسي وفي دولاب الدولة وكيف تغيرت النظرة إلي الشباب، وذلك بعد ١١ عامًا على الثورة.

يدير الحوار خلال الندوة النائبة نشوى الشريف، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك فيها كلا من: النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، د. أحمد مجاهد، رئيس هيئة قصور الثقافة الأسبق، المحامية والإعلامية أميرة بهي الدين، د. محمد الباز، رئيس مجلس الإدارة والتحرير لجريدة الدستور، النائبة أميرة العادلي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

تابع موقع تحيا مصر علي