عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

طائرة إسرائيلية تهبط اضطراريا في أنطاليا.. وتركيا ترفض تزويدها بالوقود

شركة العال الإسرائيلية
شركة العال الإسرائيلية

أفادت صحيفة " ذا تايمز أوف إسرائيل"، اليوم الأحد، أن طائرة تابعة لشركة العال، أقلعت من وارسو بـ بولندا، وهبطت اضطراريا في أنطاليا، تركيا، بعد أن أصيب أحد الركاب بالمرض واحتاج إلى علاج طبي عاجل.

هبوط اضطراري لطائرة إسرائيلية في تركيا

ووفق وسائل إعلام عبرية، فإن السلطات التركية أخرت إقلاع الطائرة لمواصلة رحلتها إلى إسرائيل برفضها إعادة تزويدها بالوقود.

شركة العال الإسرائيلية

عدم مغادرة الركاب الطائرة 

وأفادت القناة 12 العبرية أن الركاب أُبلغوا بأنه من المتوقع أن يقضوا عدة ساعات على الأرض في تركيا، دون الحصول على إذن لمغادرة الطائرة.

وتم إلغاء جميع الرحلات الجوية المباشرة بين إسرائيل وتركيا منذ اندلاع الحرب في غزة والتى أودت بحياة أكثر من 37 ألف شخص وتدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني.

وكانت تركيا واحدة من أشد منتقدي إسرائيل منذ بداية الحرب. وفي شهر مايو، أعلنت أنقرة أنها ستوقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل بسبب حربها في غزة.

وفي مايو الماضي، فرضت تركيا حظراً على التجارة مع إسرائيل وقالت وزارة التجارة في بيان آنذاك "تم وقف معاملات التصدير والاستيراد المرتبطة بإسرائيل، بما يشمل جميع المنتجات.. وتركيا ستنفذ هذه الإجراءات الجديدة بشكل صارم وحاسم حتى تسمح تل أبيب بتدفق غير متقطع وكاف للمساعدات الإنسانية إلى غزة".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية آنذاك، نقلاً عن بيان وزارة التجارة التركية إن "تخفيف مؤقت لقيود الاستيراد والتصدير بين تركيا وإسرائيل، من أجل مساعدة الشركات التركية على مواجهة الآثار الاقتصادية للحصار التركي، وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها السابقة بتوريد البضائع". مضيفاً البيان "يجب على الموردين الاتصال بوزارة الاقتصاد التركية للحصول على الموافقة".

وأعلنت سلطات الجمارك الإسرائيلية آنذاك أن تخفيف القيود مؤقت وقد يتغير لافتا إلى ضرورة استيفاء المعايير التي وضعتها وزارة التجارة التركية. وأوصت بمراجعة الإعلانات الرسمية لوزارة التجارة التركية وإرسالها إلى الموردين لمزيد من المعلومات.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي علق على قرار إغلاق الموانئ التركية أمام الصادرات والواردات الإسرائيلية على أنه خرقا للاتفاقيات، متهما إياه بأنه "يتجاهل مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال ويتجاهل قواعد التجارة الدولية".

وقال أنه:" أصدر تعليمات لجميع الأطراف ذات الصلة في الحكومة الإسرائيلية للعمل فورا من أجل إيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، والتركيز على الإنتاج المحلي والواردات من البلدان الأخرى".

تابع موقع تحيا مصر علي