عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تسلم الأيادي وطوبة فوق طوبة.. أغاني وثقت ثورة 30 يونيو

أغنية تسلم الأيادي
أغنية تسلم الأيادي

تحل اليوم ذكرى ثورة 30 يونيو والتي أعرب فيها الشعب المصري عن رفضه الكامل لحكم جماعة الإخوان التي صنفت بعد ذلك بأنها جماعية إرهابية وصلت إلى حكم الرئاسة لإرضاء اغوائها الخاصة وسرقة البلاد والشعب المصري، ولكن رفض الشعب في ذلك الوقت أن يستغل مرة أخرى وخرج ونجح في هدم هذا النظام، ولم تكن كالعادة سوى الأغاني التي تعبر عن فرحة الشعب بهذا الانتصار، فخرج عدد من المطربين بمجموعة من الأغاني بعد ثورة 30 يونيو مباشرة ويرصدها تحيا مصر في التقرير الآتي.

تسلم الأيادي تجمع عدد كبير من النجوم وتعبر عن حالة الشعب المصرى بعد ثورة 30 يونيو 

كانت أغنية تسلم الأيادي هي الأغنية الرسمية لفرحة الشعب المصرية في أي انتصار بعد طرحها احتفالا بنجاح ثورة 30 يونيو، وقدمها المطرب مصطفى كامل رفقة عدد من النجوم الآخرين للجيش المصري بعدما قرر إحالة الراحل محمد مرسي عن كرسي الرئاسة بسبب غضب الشعب ومحاكمته، حيث حملت الأغنية كلمات موجه للجيش المصري بشكل مباشر من بينها "تسلم الأيادي.. تسلم يا جيش بلادي، افتحولنا كتاب تاريخنا واحكوا للناس دولا مين قول يا ابونا وقول يا شيخنا يعنى ايه 73 اللى ردوا لنا اعتبارنا وربك كان ليهم معين، اسألوا الرمل اللى فى سينا انت مروى بدم مين دم حنّا وللا مينا وللا دم المسلمين ابن عمى وابن خالى وصحبى من عشرة سنين.

أغنية تسلم الأيادي 

وشارك في أغنية تسلم الأيادي والتي تعد الأغنية الأساسية لنجاح ثورة 30 يونيو كلا من النجوم مصطفى كامل، إيهاب توفيق، هشام عباس، حكيم، غادة رجب، خالد عجاج، سمير الاسكندراني، سومة، بوسي، أحمد كامل، وكان الفنان مصطفى كامل هو ملحنها وكاتب كلماتها.

بشرة خير وتسلم ايديك المطرب حسين الجسمي 

وبرغم أن المطرب حسين الجسمي يحمل جنسية إماراتية الا أنه يعد من أكثر النجوم حبا في تقديم أغاني مصرية، لذا لم يمر عليه فرحة المصريين بنجاح ثورة 30 يونيو مرور الكرام، فقرر أن يقدم أغنية بشرة خير والتي تحمل في كلماتها معاني التفاؤل والأمل فيما سيحدث لمصر بعد تلك الثورة ويشجع من خلالها الشعب المصري على المشاركة في الانتخابات الرئاسية الجديدة، حيث جاءت كلماتها: "خدت اي مصر بسكوت، متستخسرش فيها صوتك، بتكتب بكرة بشروطك دي بشرة خير"، ووقتها نالت ولك الأغنية شعبية كبيرة بين الشعب المصرية وكان يتم تشغيلها في لجان الانتخابات الرئاسية.

وبعدها انتشرت أغنية تسليم إيديك للمطرب حسين الجسمي وتم وضعها على مجموعة من الانجازات التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي وهى من كلمات نادر عبد الله، وألحان وليد سعد. وأخراج الكليب لمحمد مختار .

طوبة فوق طوبة ويامصريين للمطربة آمال ماهر 

واعتبر الجمهور صوت آمال ماهر هو صوت ثورة 30 يونيو في ذلك الوقت حيث قدمت اغنيتين بعد الثورة وهي أغنية طوبة فوق طوبة من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عمرو مصطفى توزيع: أحمد الموجى، وبعدها قدمت أغنية يا مصريين من كلمات تامر حسين وألحان عمرو مصطفى.

ومن بين أغاني ثورة 30 يونيو أيضا أغنية بلادي للمطرب محمد حماقي ، وعاش الجيش المصري للمطربة أمينة، وبهذا تكون تلك الأغنيات نبعت من ثورة 30 يونيو ووثقت فرحة الشعب المصري في ذلك الوقت.

تابع موقع تحيا مصر علي