عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدًا.. بنك الاستثمار الأوروبي يوقع اتفاقية تمويلية مع مصر بقيمة 600 مليون يورو

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

كشفت رئيس بنك الاستثمار الأوروبي عن توقيع اتفاقيات تمويلية مع القطاع الخاص المصري بقيمة 600 مليون يورو، وذلك غدًا الأحد الموافق 30 يونيو.

مصر توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي 

وتابعت في تصريحات يرصدها تحيا مصر، مصر وقعت اليوم مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي للحصول على الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد المصري بقيمة مليار يورو.

وزيرة التعاون الدولي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي تحولًا كبيرًا

من جانبه، قالت وزيرة التعاون الدولي أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعد تحولًا كبيرًا نحو العلاقات الاستثمارية بين الجانبين.

وزيرة التعاون الدولي: العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي ومصر شهدت تطورًا محوريًا 

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وجمهورية مصر العربية، شهدت تطورًا محوريًا منذ 2020، وينعكس هذا بشكل أساسي في العديد من التطورات، من بينها نوعية المشروعات المُشتركة بين الجانبين والتي تتنوع في العديد من مجالات التنمية ذات الأولوية ليس فقط للمشروعات الحكومية لكن للقطاع الخاص أيضًا وآليات التمويل المتعددة والمختلفة التي يتيحها الاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الأوروبية في إطار مبادرة فريق أوروبا للقطاعين الحكومي والخاص، و التكامل ما بين الاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الأخرى للاستثمار في مشروعات القطاع الخاص في مصر.

واستطردت، أنه خلال 4 سنوات، نتج عن تلك الشراكة تمويلات لمشروعات بقيمة تخطت 12.8 مليار دولار، منها نصيبها 7.3 مليار دولار للقطاعات الحكومية،  و5.5 مليار دولار للقطاع الخاص المصري والأوروبي، مما أسفر عن جذب استثمارات الشركات الأوروبية في قطاعات ذات أولوية، وجاء على رأسها البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة والكهرباء، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والبيئة، وإدارة المخلفات الصلبة، وتمكين المرأة.

واستكملت، أنه من خلال الاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الأوروبية، يتم إتاحة العديد من الآليات التمويلية، من بينها خلال خطوط الائتمان الميسرة، وكذلك المساهمات في رؤوس أموال الشركات، والتمويلات الميسرة للقطاع الخاص والتي تقل بكثير عن تكلفة السوق المحلي والخارجي، فضلًا عن الدعم فني، والاستشارات، ودراسات الجدوى لتنفيذ المشروعات.

تصريحات وزيرة التعاون الدولي عن استثمارات البنك الأوروبي

واختتمت حديثها قائلة: كما أن أكثر من 80% من استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD تم توجيهها للقطاع الخاص في مصر، وقد بلغ حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الشركات المصرية الموجودة في الاتحاد الأوروبي حوالي 119 مليون دولار من 2017 إلى 2023 في قطاعات الأعمال الزراعية والتصنيع والخدمات، بينما بلغت استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الشركات الأوروبية الموجودة في مصر حوالي 456 مليون دولار من 2014 إلى 2024 في قطاعات مثل الطاقة والأعمال الزراعية والتصنيع والخدمات.

تابع موقع تحيا مصر علي