عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفري فلوسك .. وضع هذا الزيت على البقع الداكنة لإزالتها نهائيا

زيت السمسم للبشرة
زيت السمسم للبشرة

البقع الداكنة، المعروفة أيضًا باسم فرط التصبغ، يمكن أن تكون مصدر قلق مزعج للبشرة بالنسبة للكثيرين، وهي ناجمة عن الإفراط في إنتاج الميلانين، الصباغ المسؤول عن لون الجلد، يمكن لعوامل مثل التعرض لأشعة الشمس والتغيرات الهرمونية وندبات حب الشباب والشيخوخة أن تساهم في تكوين هذه البقع. 

في حين أن هناك العديد من العلاجات المتاحة، أحد العلاجات الطبيعية التي اكتسبت شعبية هو زيت السمسم، والذي له فوائد لا غنى عنها للبشرة، رصدها موقع تحيا مصر في التقرير التالي.

فوائد زيت السمسم

يُعد زيت السمسم، المشتق من بذور السمسم، عنصرًا أساسيًا في الطب الأيورفيدي منذ قرون، فهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة التي تجعله مصدرًا قويًا لصحة الجلد، وفيما يلي بعض المكونات الرئيسية التي تجعل زيت السمسم فعالًا ضد البقع الداكنة

فيتامين هـ: تقول الدراسات أن فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تقليل ظهور البقع الداكنة ويحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

حمض اللينوليك: هو أحد أحماض أوميجا 6 الدهنية التي تعزز صحة حاجز الجلد وتساعد في تقليل الالتهاب، حسبما وجدت الدراسات. 

السمسمول: أحد مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في زيت السمسم هو السمسمول، والذي وفقًا للمعهد الوطني للصحة له خصائص تفتيح البشرة.

الزنك: يساعد في تنظيم إنتاج الميلانين ويساعد في شفاء ندبات حب الشباب

مرطب ومغذي: يتغلغل زيت السمسم في أعماق البشرة، فيوفر لها ترطيبًا وتغذية مكثفة. يساعد هذا في تحسين ملمس البشرة بشكل عام وتقليل ظهور البقع الداكنة بمرور الوقت.

الحماية من مضادات الأكسدة: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت السمسم، وخاصة السمسمول وفيتامين E، على تحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلف الجلد وتؤدي إلى فرط التصبغ.

خصائص التفتيح: يمكن لعوامل التبييض الطبيعية الموجودة في زيت السمسم، مثل السمسمول، تفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

فوائد مضادة للالتهابات: يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تهدئة البشرة المتهيجة وتقليل الاحمرار المرتبط بالبقع الداكنة

طريقة استخدام زيت السمسم للبشرة

التنظيف: ابدأي بتنظيف وجهك جيدًا. استخدمي منظفًا لطيفًا لإزالة أي أوساخ أو مكياج.

تطبيق الزيت: خذ بضع قطرات من زيت السمسم وقم بتدليكها على المناطق المصابة باستخدام حركات دائرية وهذا يساعد على امتصاص أفضل ويحفز تدفق الدم.

اتركيه طوال الليل: للحصول على أفضل النتائج، اتركي الزيت طوال الليل ثم اشطفيه في الصباح.، إذا كانت بشرتك دهنية، يمكنك غسله بعد ساعة.

قناع الوجه بزيت السمسم

المكونات: اخلطي ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة كبيرة من العسل.

طريقة الاستخدام: ضعي الخليط على وجهك بالتساوي، مع التركيز على المناطق ذات البقع الداكنة.

اتركيه: اتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

نصائح عند استخدام زيت السمسم 

اختبار البقعة: قم دائمًا بإجراء اختبار الحساسية قبل وضع زيت السمسم على وجهك للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي لديك.

الاستمرارية هي المفتاح: تستغرق العلاجات الطبيعية بعض الوقت حتى تظهر نتائجها. كن متسقًا في استخدامك لها لعدة أسابيع على الأقل.

الحماية من الشمس: بما أن زيت السمسم يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس، ضعي دائمًا واقي الشمس أثناء النهار لمنع المزيد من التصبغ

تابع موقع تحيا مصر علي