عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو بالحزب الديمقراطي الأمريكي لـ تحيا مصر: أداء بايدن في المناظرة كان سيئ وأصبح عبئا على الديمقراطيين.. وفوز ترامب كارثة للفلسطينيين

دونالد ترامب - جو
دونالد ترامب - جو بايدن

في يوم 27 يونيو الجاري عقدت مناظرة الأولى بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، حرص كلا الطرفين إبراز عيوب وسلبيات الآخر كورقة لكسب صوت الناخب الأمريكي. 

عضو بالحزب الديمقراطي لـ تحيا مصر: أداء بايدن في المناظرة كان سئ وردوده على بعض الأسئلة كانت غامضة وغير واضحة

خلال المناظرة التي استمرت 90 دقيقة تطرقا خلالها مختلف القضايا والتي تهم الناخب الأمريكي والرأي العام العالمي بدأ من الهجرة، والإجهاض، واقتصاد الدولة، إلى الملفات والتحديات الدولية والإقليمية في الشرق الأوسط وفي آسيا وغير ذلك.

ترامب - بايدن 

وتوالت ردود الفعل بعد هذه المناظرة، وسط انتقاد واسع لأداء بايدن وعدم قدرته على تقديم إجابات واضحة ومقنعة في بعض الأحيان، مما جعل البعض ينصف هذه المناظرة ورقة خاسرة لبايدن في الانتخابات الرئاسية. 

وتعقيباً على هذه المناظرة قال دكتور مهدى عفيفي عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي والمحلل السياسي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" يرى الديمقراطيين أن أداء بايدن في المناظرة كان سئ للغاية فشل بايدن الرد على الاتهامات ترامب الكاذبة ولم تستطيع أن تكون مقنعة ومتامسكة.. ردوده على بعض الأسئلة كانت غامضة وغير واضحة ولم يستطع جذب انتباه المشاهد". 

وأضاف عفيفي: " على النقيض ترامب أسلوبه تغير لم يكن بنفس هذا الهجوم حاول التركيز على تشويه صورة بايدن.. بأنه لا يستطيع الحكم بالإضافة آثار الكثير من الكذبات ولم يستطيع بايدن الرد عليه بشكل فعال.. ما جعل الكثيرين يعتقدون أن ترامب فاز في هذه المناظرة ". 

وأردف: " كان واضح أن ترامب تفادي بعض الأسئلة مثل ما حدث في ٦ يناير باقتحام الكونجرس الأمريكي وتفادي الخوض في مسألة القضائية وحاول إلصاق التهم بنجل بايدن.. كما حاول تصوير أن في حالة خروج بايدن من الحكم من الممكن توجه له اتهامات"، مشيراً إلى أن:" بايدن لم يكن فعال سواء في الأسلوب أو الرد على أكاذيب ترامب أو توضيح صورة سياسات إدارة بايدن من مما أدى اعتقاد كثير حتى من الديمقراطيين أن أداء بايدن كان سئ جداً". 

عضو بالحزب الديمقراطي لـ تحيا مصر: سواء كان الفائز ترامب أو بايدن فلن تغير شئ من سياسة أمريكا لإسرائيل 

وتابع قائلاً إن:" كلا من الطرفين يدعمان إسرائيل ولذلك سواء كان بايدن أو ترامب الفائز لن يتغير شيء من دعم إسرائيل.. قد تتغير طريقة الخطاب لكن الدعم من الجمهوريين أو الديمقراطيين لإسرائيل ستسمر".

وأوضح العضو بالحزب الديمقراطي أن:" ترامب تعهد قبل هذه المناظرة أن الولايات المتحدة الأمريكية ستوافق على ضم الضفة الغربية لإسرائيل وانشاء مستوطنات أخرى.. وهذا تطور خطير يمكن أن يقضي ترامب على القضية الفلسطينية.".

عضو بالحزب الديمقراطي لـ تحيا مصر: هناك مرشح ديمقراطي بديل مكان بايدن

وأشار إلى أنه:" لا توجد طلبات من الديمقراطيين بالتنحي لكن هناك تخوفات عدم استطاعة بايدن الحكم أو خسارة الانتخابات.. لكن خلف الكواليس هناك مرشح ديمقراطي بديل يدخل مكان بايدن لكن هذا مستعبد وسيحدث ذلك في حالة تدهورت صحة بايدن وأصبح من المستحيل تولي الحكم".

واختتم عضو الحزب الديمقراطي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر قائلاً :" الشباب من الناخبين يرى أن بايدن أخفق في قضايا غزة والحرب ودعم إسرائيل وصحته لا تسمح بالاستمرار في الحكم 4 سنوات أخرى وأصبح عبأ على الحزب الديمقراطي".

تابع موقع تحيا مصر علي