عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة برلمانية تكشف فوائد الاستثمار في الصناديق الاستثمارية العقارية في مصر

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

تشهد الجلسة العامة لـ مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الأربعاء المقبل، مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب إيهاب أبو كليلة، وعشرين عضوا من الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة، بشأن "تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري".

دراسة برلمانية: سوق العقارات يلعب دوراً حيوياً في تنمية الاقتصاد الكلي

وأوضحت المذكرة الإيضاحية لطلب المناقشة العامة، أن سوق العقارات يلعب دوراً حيوياً في تنمية الاقتصاد الكلي كشكل من أشكال الاستثمار، ويعتبر سوق العقارات من الأسواق الجاذبة للاستثمار في مصر، وكثير من الشركات ترغب في الاستثمار في هذا السوق الواعد، ووفقاً لدراسة حديثة أجرتها شركة "ماكنزي" يتم تخزين ٦٨% من صافي الثروة العالمية في العقارات، كما أن أكثر من ٧٢% من النمو في الثروة العالمية جاء من ارتفاع أسعار الأصول متجاوزاً المدخرات والاستثمارات بنسبة (٢٨) ، حيث لا تزال العقارات واحدة من أقوى المجالات الجاذبة للاستثمار على مستوى العالم.

حجم السوق العقاري يصل 3.5 تريليون جنيه

وأشارت إلى أنه يبلغ حجم السوق العقارية المصرية حالياً ٣,٥ تريليون جنيه مصري وفقاً لأخر إحصاء في عام ۲۰۲۳ ، وتشكل العقارات السكنية أكبر حصة من السوق المصرية، حيث بلغت قیمتها ۲٫۵ تریلیون جنيه مصري في عام ۲۰۲۳، وتأتي العقارات التجارية في المرتبة الثانية بقيمة 1 تريليون جنيه مصري.

فوائد الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية في مصر

وذكرت المذكرة الإيضاحية، أن فوائد الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية في مصر، تتعدد ولعل أبرزها:

-السيولة: على عكس الاستثمارات العقارية التقليدية، التي يمكن أن تكون غير سائلة، يمكن تداول صناديق الاستثمار العقاري في البورصة المصرية، مما يوفر سيولة أفضل للمستثمرين.

-التنويع:توفير صناديق الاستثمار العقارية فرصة فريدة للمستثمرين لتنويع محافظهم الاستثمارية من خلال السماح بالاستثمار في مجموعة من الأصول العقارية.

-الحوافز الضريبية: تتمتع صناديق الاستثمار العقاري في مصر في كثير من الأحيان بامتيازات ضريبية، مما يجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين المحتملين.

-انخفاض نسبة المخاطر: بالنسبة للمستثمرين غير المختصين ويسمح هذا النوع من الاستثمار للمستثمرين بتوزيع استثماراتهم على أكثر من شركة بالصندوق لتحقيق مكاسب أكبر ولا يحتاج المستثمرين أن يكون لديهم خبرة عقارية لنجاح استثماراتهم.

-إمكانية طرح الصناديق في البورصة: كوسيلة سهلة للتداول وتدر تدفقات نقدية باعتبار أن الوثائق مثل السندات يتم التعامل عليها بالبيع والشراء، حيث ستساهم صناديق الاستثمار العقاري في زيادة الاستثمارات العقارية غير السكنية مثل التعليمية والتجارية والطبية وغيرها من خلال شراء الوثائق كما يحدث بشراء أسهم في أي مشروع.

تابع موقع تحيا مصر علي