عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمل الإصلاحيين في جمهورية خامنئي.. من هو مسعود بزشكيان الأوفر حظاً للفوز بالرئاسة الإيرانية؟

مسعود بزشكيان
مسعود بزشكيان

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، بتقدم مسعود بزشكيان على منافسه سعيد جليلي في عملية فرز الأصوات التي تتعلق بالانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أنه حتى الآن تم فرز 20 مليون صوت.

الداخلية الإيرانية: فرز نحو 20 مليون صوت وبزشكيان يتقدم على جليلي

وقالت الداخلية الإيرانية: “ حصل مسعود بزشكيان على 42,3% مقابل 39,5% لسعيد جليلي"، مضيفة: “ تم فرز نحو 20 مليون صوت وبزشكيان يتقدم على جليلي”. 

وتأتي هذه الانتخابات بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين بينهم وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

مسعود بزشكيان 

وأغلقت أمس مراكز الاقتراع في إيران الجمعة بعد أن مُدّدت عمليّات التصويت في انتخابات رئاسيّة مبكرة والتي كان مقرّرا أن تنتهي عند الساعة 18:00، ثلاث مرّات، لمدّة ساعتين في كلّ مرّة. 

ولم تكشف السلطات الإيرانية حول نسبة المشاركة، علماً هناك حوالى 61 مليون ناخب تمت دعوتهم إلى صناديق الاقتراع

4 منافسين على الانتخابات الرئاسية الإيرانية 

ويتنافس في هذه الانتخابات، لتولي منصب الرئاسة 4 مرشحين، هم: سعيد جليلي، مسعود بزشكيان، محمد باقر قاليباف، ومصطفى بور محمدي؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

وبات على ساحة المنافسة على الرئاسة الإيرانية، اثنين هم مسعود بزشكيان وسعيد جليلي. 

و جليلي هو من التيار المحافظ فقد ساقه اليمنى في الثمانينيات عندما كان يقاتل في صفوف الحرس الثوري خلال الحرب بين إيران والعراق.

وشغل جليلي منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي لمدة 5 أعوام بداية من 2007 بعدما عينه خامنئي، وهو المنصب الذي جعله تلقائياً كبير المفاوضين في الملف النووي. كما عمل جليلي لمدة 4 سنوات في مكتب خامنئي وخاض انتخابات الرئاسة في عام 2013 لكنه لم يفز.

وبعد أن شغل منصب نائب وزير الخارجية، عينه خامنئي عام 2013 عضواً في مجلس تشخيص مصلحة النظام، وهو هيئة تضطلع بدور الوساطة في النزاعات بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور.

من هو مسعود بزشكيان؟ 

أما مسعود بزشكيان فهو من التيار الإصلاحي الذي يؤمن بقدر وإن كان قليل من الحرية، كما يتمتع النائب البرلماني الذي تعود أصوله إلى أذربيجان بدعم الإصلاحيين.

وتولي منصب وزير الصحة في خلال ولاية الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي من عام 2001 إلى عام 2005. 

كما انتقد بزشكيان السلطات الإيرانية بسبب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في عام 2022 التي أثارت احتجاجات استمرت لشهور وحظيت باهتمام دولي لاسيما من الغرب الذي فرضوا عقوبات على شخصيات إيرانية بسبب وفاة أميني على يد شرطة الأخلاق. 

أما عن موقف بزشكيان بشأن الملف النووي فهو من الداعمين العودة إلى الاتفاق النووي وتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، في مقابل رفع العقوبات. كما أنه منفتح على الغرب والتساهل في المواضيع الداخلية المتعلقة بالحريات وفي مقدمها موضوع الحجاب. 

مسعود بزشكيان 

وفي حال عدم حصول أي من هؤلاء المرشّحين على الغالبيّة المطلقة من الأصوات، يتم إجراء جولة ثانية في الخامس من يوليو، وهو أمر لم يحدث إلا مرة واحدة في 2005، منذ قيام الجمهورية الإسلامية قبل 45 عاماً. ومن المقرر أن تصدر النتائج الرسمية في موعد أقصاه الأحد.

تابع موقع تحيا مصر علي