عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تشوهات خلقية .. تحذير للحامل من تناول هذه الأكلة

الحوامل
الحوامل

من المعروف أن الكبدة مليئة بالفوائد الصحية، ومصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والبروتين وفيتامين ب12، باعتباره غذاءً خارقًا، ومع ذلك، يحذر الخبراء من أنه بالنسبة للنساء الحوامل، من الأفضل الاستمتاع به باعتدال أو تجنبه تمامًا.

إذا نظرت إلى البيانات منوزارة الزراعة في الولايات المتحدة، الكبدة غني بالعناصر الغذائية، ويحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12، وفي سيناريو آخر، يمكن أن يكون مفيدًا للغاية لصحتك، ومع ذلك، بالنسبة للنساء الحوامل، فإن تناول الكبد يمكن أن يشكل العديد من المخاطر الصحية على الجنين النامي.

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، وقال الدكتور أجراوال طبيبة نساء: "الحديد ضروري للوقاية من فقر الدم، وحمض الفوليك ضروري للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، ومع ذلك، يمكن الحصول على هذه الفوائد من مصادر غذائية أخرى أكثر أمانًا".

تأثير فيتامين أ على الصحة

وقالت الدكتورة أجراوال إن فيتامين أ ضروري للصحة، ولكن الإفراط في تناوله قد يكون ضارًا، وتضيف: "يحتوي الكبد على كميات كبيرة من فيتامين أ المشكل مسبقًا، أو الريتينول، والذي قد يؤدي إلى التسمم إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة".

وفي شرحه لسبب ضرورة تجنب النساء الحوامل تناول الكبدة، وقالت الدكتور أجراوال: "إن ارتفاع نسبة فيتامين أ في الكبد أمر مثير للقلق بشكل خاص بالنسبة للنساء الحوامل لأن الريتينول الزائد يمكن أن يكون له تأثيرات مشوهة، وهذا يعني أنه يمكن أن يسبب تشوهات في الجنين النامي".

متى يجب تجنب تناول الكبد أثناء الحمل؟

وقد ارتبطت المستويات المرتفعة من فيتامين أ بعيوب خلقية تصيب الجهاز العصبي المركزي ومنطقة الوجه والجمجمة والقلب والفترة الحرجة لهذا الخطر هي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عندما تتشكل أعضاء الجنين".

تعكس توصياتها دراسة أجراهامركز العلوم الصحية بجامعة ولاية لويزيانايوصى بأن تقوم النساء الحوامل بمراقبة تناول فيتامين أ، والتأكد من حصولهن على ما يكفي من فيتامين أ دون المبالغة وتجاوز الحد، حيث أن كلا الموقفين قد يؤديان إلى تشوهات خلقية في الجنين النامي.

بدائل الكبدة للحامل 

يمكن للنساء الحوامل الحصول على العناصر الغذائية الأساسية من مصادر أخرى مختلفة. وقد ذكر الدكتور أجراوال ما يلي: 

بالنسبة للحديد: تعتبر اللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا والعدس والسبانخ والحبوب المدعمة خيارات ممتازة. 

للحصول على حمض الفوليك: الخضار الورقية الخضراء والحمضيات والفاصوليا والحبوب المدعمة. 

للحصول على فيتامين ب12: الأسماك، واللحوم، والدواجن، والبيض، ومنتجات الألبان. 

وقالت: "توفر هذه البدائل العناصر الغذائية الضرورية دون المخاطر المرتبطة بتناول كميات كبيرة من فيتامين أ.

تابع موقع تحيا مصر علي