عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إدعاءات توقف نظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" تثير الجدل .. والحكومة تنفي في أول رد رسمي

السيارات
السيارات

آلاف السيارات تنتظر الدخول وتوقعات بارتفاع مرتقب في الأسعار على وشك الحدوث..  انتشرت هذه التحذيرات خلال الأيام الماضية عبر تصريحات لعدد من المسئولين في ملف السيارات في مصر،  مؤكدين تعطل إجراءات تسجيل الشحنات الجديدة على منصة “نافذة” الخاصة بالتسجيل المسبق للشحنات "ACI".

من جانبه رد  المرصد الإعلامي الجمركي، ببيان  نفى الشائعات وأفاد  بأن منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI تعمل بشكل منتظم، والسيستم لم يتوقف .

شعبة السيارات تُطالب بإعادة تشغيل نظام الاستيراد المتعطل

وفي وقت سابق طالبت شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية بسرعة إعادة تشغيل النظام المسؤول عن استيراد السلع، بعد أن تسبب تعطله في حجز نحو 10 آلاف سيارة بالخارج. 

وأوضح علاء السبع، عضو شعبة السيارات، أن بعض هذه السيارات لم يتم شحنها بينما تم إيقاف البعض الآخر داخل مصر.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر"، أشار السبع إلى أن تعطل النظام تسبب في وقف استيراد السيارات منذ شهر ونصف، محملاً وزارتي المالية والتجارة والصناعة المسؤولية عن هذا التوقف، و الوزارتين نفتا وجود أي مشكلة في النظام رغم تعطله الواضح.

الرابطة تكشف 13 ألف سيارة محجوزة في الجمارك

كما صرّح أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، بأن هناك 13 ألف سيارة محجوزة في الجمارك بسبب تعطل إجراءات تسجيل الشحنات الجديدة على منصة "نافذة" الخاصة بالتسجيل المسبق للشحنات "ACI". وقال أبو المجد في تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" أن الأزمة مستمرة منذ أسبوعين، وتتعلق بتعطيل إصدار الرقم التعريفي "ACID" اللازم لتسجيل الشحنات.

أوضح أبو المجد أن الأزمة تعوق الإفراج عن أي نوع من السيارات، سواء كانت شخصية أو تجارية أو حتى سيارات المعاقين. وأكد أنه تم مخاطبة وزارة المالية ومصلحة الجمارك دون الحصول على موعد محدد لحل المشكلة. وأشار إلى أن استمرار الأزمة سيؤدي إلى ارتفاع غير عادي في أسعار السيارات، لافتًا إلى أن الأسعار قد ارتفعت بالفعل بنسبة تتراوح بين 5 و10%.

الجمارك تنفي توقف نظام التسجيل المسبق للشحنات

من جانبه، أكد المرصد الإعلامي الجمركي، في بيانا له منذ قليل، أن نظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" يعمل بشكل منتظم ولم يتوقف كما تدعي بعض الأطراف. وأضاف المرصد أنه تم إصدار أكثر من 98 ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات "ACID" منذ الأول من مايو، مشيرًا إلى أن حركة الاستيراد مستقرة.

وأشار المرصد إلى أن هناك بضائع بقيمة 13.7 مليار دولار وصلت الموانئ خلال هذه الفترة، وأنه تم الإفراج عن بضائع بقيمة 12 مليار دولار، بما في ذلك سلع استراتيجية ومستلزمات إنتاج وخامات. كما تم استيراد أكثر من 39 ألف سيارة بقيمة 364 مليون دولار.

وأوضح المرصد أن الجمارك بالتعاون مع الجهات المختصة نجحت في ضبط بعض وقائع التحايل في العملية الاستيرادية، داعيًا وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والموضوعية في نقل الأخبار.
 

تابع موقع تحيا مصر علي