عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خارج التفاوض| تطور عاجل في ملء سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة
سد النهضة

ما زلت أزمة سد النهضة الإثيوبي، الحدث الأهم والأبرز في الساحة الإفريقية وخاصة بعد حدوث تطورات جديدة في هذا الملف الهام والحيوي للشعب المصري. 
 

 أحدث تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي

كعادته خرج الدكتور عباس شراقي، الخبير البارز في الجيولوجيا والموارد المائية، من جديد في حوار تليفزيوني لبرنامج "يحدث فى مصر" الذى يقدمه الإعلامى "شريف عامر"، المذاع على قناة" إم بي سي مصر، ليكشف معلومات في غاية الأهمية عن أحدث تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي.
الخبير البارز في الجيولوجيا والموارد المائية، ذهب في حواره إلى نقاط ذات اهتمام الجميع في هذا الملف عن تخزين سد النهضة الإثيوبي، ومستجدات المفاوضات بين الدول المعنية.

ملء لسد النهضة بإجمالي ٤١مليار متر مكعب
 

الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، كشف بالأرقام أخر تطورات ملء سد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أن تم إجراء ٤ مراحل لملء لسد النهضة بإجمالي ٤١مليار متر مكعب والمستهدف ٧٤مليار، وهناك مجموعة بوابات فى سد النهضة لتخزين المصروف.
أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أوضح انه طالما لا توجد مفاوضات فهناك فرصة أمام إثيوبيا لتخزين كافة المياه المتبقية، مؤكدا ان الجانب الإثيوبي اقدم على تركيب2  توربين من أصل 11 توربيد آخرين.
ذهب الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إلى توضيح أن أقصى حد لتخزين المياه فى السد الأثيوبي هو ٢٤مليار متر مكعب، متابعا أن لولا وجود السد العالى لكنا أمام أزمة مائية حقيقية إضافة إلى أن السد العالي استطاع حماية المواطنين من خطر المياه ولكننا تكلفنا أموالا باهظة.

حقيقة عودة المفاوضات مرة أخرى

الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، كشف عن أنه :"سألت السفير الإثيوبى بالقاهرة هل هناك أو بوادر لعودة المفاوضات بشأن سد النهضة بين مصر وإثيوبيا وقال لا توجد أى اتصالات".
وأشار الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إلى أن المسئولين بإثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح أمرًا خارج المفاوضات، وسنوات الملء فى سد النهضة هى الأصعب بالنسبة لمصر.

جهود الدولة في التعامل مع الأزمة داخليا
 

الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أنهى تصريحات بأن مصر أقامت محطات لمعالجة مياه الصرف وحددت مساحات زراعة الأرز لتعويض الفجوة فى المياه، متابعا أن السد العالي استطاع حماية المواطن من مخاطر المياه ولكننا تكلفنا أموالا باهظة، وأقصى تخزين يصل له السد الأثيوبي هو 23 مليار متر مكعب، فكل لتر مياه يخزن في السد هو من حصة مصر.

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي، حذر في نهاية مايو الماضي من عدم الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بين مصر وإثيوبيا والسودان، يضمن لأجيال الحاضر والمستقبل في الدول الثلاث حقها في الحياة والتنمية.

إثيوبيا تعلم وصول نسبة بناء سد النهضة 95%
 

شهر إبريل الماضي، كان شاهدا على تطورت مهما في أزمة سد النهضة الإثيوبي، وذلك بعد أن أعلنت إثيوبيا أن نسبة بناء سد النهضة وصلت إلى 95%، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الـ13 لوضع حجر الأساس للمشروع. يُذكر أن سد النهضة يشكل مصدرًا للخلاف بين إثيوبيا ومصر والسودان.

وفي تصريح لها على منصة إكس، قالت وزارة الخارجية الإثيوبية: "يصادف هذا العام الذكرى الـ13 لوضع حجر الأساس لمشروع سد النهضة في الثاني من أبريل 2011". وأضافت: "مع اكتمال 95% من بناء السد، أصبح مشروعنا الرائد على وشك أن يصبح حقيقة واقعة".

وعلى الرغم من إجراء عدة جولات من المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان لحل الخلافات حول سد النهضة، إلا أنها لم تسفر عن اتفاق يرضي الجميع. وفي بيان لها، أعلنت مصر انتهاء مسار المفاوضات، بينما واصلت إثيوبيا أعمال البناء وملء السد، وتستعد للملء السنوي الخامس هذا الصيف.

 

تابع موقع تحيا مصر علي