عاجل
الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب التحركات الفلسطينية ضد إسرائيل.. سموتريتش: الحكومة الإسرائيلية ستوسع مستوطنات بالضفة الغربية

تحيا مصر

أكد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الخميس أن حكومته ستوسع مستوطنات بالضفة الغربية وتتخذ إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية، تشمل إلغاء مزايا لكبار المسؤولين، ردا على التحركات الفلسطينية ضد إسرائيل على الساحة الدولية.

الحكومة تؤيد اقتراحا طرحه بهذا الشأن

وأكد الوزير الذي يرأس حزبا داعما للمستوطنين في بيان بأن الحكومة تؤيد اقتراحا طرحه بهذا الشأن، وفق ما نقلت "رويترز".

ولم يصدر أي بيانات عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي عادة ما يعلن القرارات الحكومية.

الموافقة على مبان استيطانية جديدة

ومن بين الخطوات التي قال سموتريتش إنه يطرحها إلغاء "مختلف الاعتمادات والمزايا" لكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية"، والموافقة على مبان استيطانية جديدة.

خطة للسيطرة على الضفة الغربية بدعم من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير عن تسجيل صوتي لوزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش يتحدث فيه عن خطة للسيطرة على الضفة الغربية بدعم من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

خطة سموتريتش للسيطرة على الضفة الغربية 

وفي التفاصيل، أشارت الصحيفة إلى أن الوزير اليميني المتطرف أخبر المستوطنين أنه"يتصرف بطريقة تجعل العالم لن يقول إننا نقوم بالضم هنا بدعم كامل من نتنياهو" 

وفي التسجيل يقول وزير المالية بتسلئيل سموتريش مؤخرًا لمؤيدي المستوطنين أن:" الحكومة منخرطة في جهد سري لتغيير الطريقة التي تحكم بها إسرائيل الضفة الغربية". 

منع إقامة دولة فلسطينية 

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن:" التسجيل كان من حدث أقيم في وقت سابق من الشهر حيث قال سموتريش، وهو أيضا وزير في وزارة الدفاع، لمؤيديه أن الهدف هو منع الضفة الغربية من أن تصبح جزءا من دولة فلسطينية". 

ونقلت عن سموتريش قوله: "أنا أقول لك، إنه أمر درامي للغاية..مثل هذه التغييرات تغير الحمض النووي للنظام".

وأكد متحدث باسم سموتريش صحة التسجيل، الذي قالت الصحيفة إنه قدمه باحث من جماعة السلام الآن المناهضة للاستيطان والذي حضر الحدث الذي أقيم في 9 يونيو.

وتخضع أجزاء من الضفة الغربية لحكم السلطة الفلسطينية، بينما يتمتع الجيش الإسرائيلي بالسلطة على الباقي. ولطالما حث سموتريتش، المعارض القوي للدولة الفلسطينية، إسرائيل على ضم تلك المناطق.

وقال: “هدفي – وأعتقد أن الجميع هنا – هو أولا وقبل كل شيء منع إقامة دولة( إرهابية) في قلب أرض إسرائيل”.

وفي التسجيل، وصف سموتريش بإسهاب كيف خطط لنقل السلطة من الجيش إلى المدنيين تحت سلطته في وزارة الدفاع، حيث تم منحه صلاحيات واسعة كما هو مطلوب في اتفاق الائتلاف بين حزبه الصهيوني الديني وحزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

خداع المجتمع الدولي 

وقال سموتريتش: “لقد أنشأنا نظاما مدنيا منفصلا”، مضيفا أنه من أجل تشتيت الانتباه الدولي، سمحت الحكومة لوزارة الدفاع بالبقاء مشاركا في العملية". 

وتابع قائلاً:" سيكون من الأسهل استيعابها في السياق الدولي والقانوني حتى لا يقولوا إننا نقوم بالضم هنا". 

وقال مكتب نتنياهو في بيان ردا على تصريحات شريكه في الائتلاف “الوضع النهائي لهذه الأراضي سيحدده الطرفان في مفاوضات مباشرة.. هذه السياسة لم تتغير."

وجاء تقرير عن التسجيل بعد أن كشفت الصحيفة الشهر الماضي عن وثيقة داخلية اتهم فيها رئيس القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته، الميجر جنرال يهودا فوكس، سموتريتش بتقويض جهود إنفاذ القانون الإسرائيلية بشكل كامل لقمع إسرائيليين غير قانونيين. البناء في الضفة الغربية.

وكتب فوكس أن:" تطبيق القانون على البناء غير القانوني تضاءل إلى حد اختفائه" ، مسلطا الضوء على دور سموتريتش . وقال أيضا إن سموتريش وحلفائه يعرقلون الإجراءات التي وعدت الحكومة المحاكم الإسرائيلية بتنفيذها، للقضاء على البناء غير القانوني في الضفة الغربية.

وقامت إسرائيل باستيطان الضفة الغربية على نطاق واسع منذ عام 1967 عندما استولت على المنطقة من الأردن. وقد شجع نتنياهو نمو المستوطنات. 

وتحتل المستوطنات أراضي الضفة الغربية. وفي أبريل، دعا سموتريش نتنياهو إلى ضم الضفة الغربية إذا واصلت السلطة الفلسطينية جهودها من أجل الاعتراف الدولي بالدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي