عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فرنسا: نشعر بقلق بالغ بسبب خطورة الوضع في لبنان.. وندعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس

غارة إسرائيلية فى
غارة إسرائيلية فى جنوب لبنان - ارشيفية

أعربت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، عن قلقها البالغ ازاء التطور الخطير للأوضاع في لبنان، مطالبة كافة الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

الخارجية الفرنسية: نشعر بقلق بالغ بسبب خطورة الوضع في لبنان

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن:"باريس تشعر بقلق بالغ بسبب خطورة الوضع في لبنان"، مضيفة:" ندعو كافة الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واحترام قرار مجلس الأمن رقم 1701".

وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه

وحذرت القوى الدولية والإقليمية من خطورة توسيع رقعة الحرب في المنطقة جراء الاحتكاك العسكري المستمر بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله الذي لا يكاد يمر يوم حتى يشن هجوم تلو الآخر على القوات الإسرائيلية قرب الحدود والتى يسفر عنها سقوط قتلى في صفوف الجانبين. 

فمنذ بداية الحرب في غزة، شارك الحزب اللبناني المدعوم من إيران بالهجمات العسكرية على إسرائيل في محاولة للضغط على تل أبيب لوقف الحرب على غزة، غير أن إسرائيل تواصل في عملياتها العسكرية في غزة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، زار مستشار الرئيس بايدن آموس هوكشتاين كل من إسرائيل ولبنان في محاولة لخفض التصعيد بين الجانبين. 

وتزامناً مع زيارة المبعوث الأمريكي ألقي الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله خطاب تأبين طالب عبد الله وهو قيادي في حزب الله قتل في غارة إسرائيلية، وخلال الخطاب حذر من إمكانية نشوب حرب مع إسرائيل. 

مؤخراًَ دعت العديد من الدول رعاياها بسرعة مغادرة لبنان، وذلك خوفاً من نشوب حرب موسعة في ظل التوترات التى تشهدها الدولة وتدهور الوضع الأمني.

وخلال الساعات الماضية، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت لبنان بـ "إرجاعها إلى العصر الحجري" بسبب حزب الله، مشيراً في ذات الوقت إنهم يفضلون الحل الدبلوماسي.

جالانت: قادرون على إعادة لبنان إلى العصر الحجري لكننا لا نريد ذلك

وقال جالانت خلال زيارة لواشنطن أن:" الجيش الإسرائيلي قادر على إعادة لبنان إلى العصر الحجري في أي حرب مع حزب الله"، مضيفاً إن:" الحكومة تفضل حلا دبلوماسيا للوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان".

وأشار جالانت إلى أنه:" ناقش مع كبار المسؤولين الأمريكيين مقترحاته لليوم التالي لحكم غزة بعد الحرب والتي ستشمل فلسطينيين محليين وشركاء إقليميين والولايات المتحدة، لكنه وصف العملية بأنها ستكون طويلة ومعقدة".

هذا وكشفت هيئة البث العبرية نقلاً عن مصدر أمني أن الترجيحات الإسرائيلية لا تستبعد التوصل إلى اتفاق مع لبنان، ولكن الاحتمال منخفض والمنظومة الأمنية تستعد.

وأضافت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن قائد الفرقة401 أن:" العملية العسكرية في رفح الفلسطينية ستنتهي خلال الأسابيع القادمة، ويتم بعدها الانتقال للمرحلة الثالثة"، مشيراً إلى أن:" الجبهة الأساسية بعد انتهاء العملية في رفح ستكون الشمال والمواجهة المباشرة مع حزب الله".

الجيش الإسرائيلي يرسل المزيد من القوات إلى منطقة الحدود الشمالية

وأمس، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم إرسال المزيد من القوات إلى منطقة الحدود الشمالية وقال نتنياهو في مقابلة تلفزيونية إن الحرب في غزة تدخل مرحلة جديدة أقل حدة، مما يسمح للجيش بتحويل المزيد من الاهتمام إلى لبنان وأضاف: "سنتمكن من نقل جزء من قواتنا إلى الشمال".

وقام هرتزل هاليفي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بزيارة الحدود الشمالية مع لبنان وأجرى "تقييمًا للوضع" مع القادة المحليين، وفقًا لبيان صادر عن الجيش الإسرائيلي.

تابع موقع تحيا مصر علي