عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان.. هل دقت طبول الحرب بين إسرائيل وحزب الله؟

علما روسيا ولبنان
علما روسيا ولبنان

حذرة السفارة الروسية في بيروت، اليوم الخميس، مواطنيها من السفر إلى لبنان، ويأتي ذلك على خلفية تصاعد حدة التوترات والاحتكاك العسكري بين حزب الله وإسرائيل والتى أشتدت خلال الأيام الماضية على خلفية الحرب المستعرة في قطاع غزة، وسط تهديدات وتحذيرات من جانب تل أبيب بإمكانية شن حرب على لبنان في حال استمر الاستفزاز العسكري من جانب حزب الله المدعوم من إيران.

روسيا تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان

وقال السفير الروسي في بيروت الكسندر روداكوف، في حديث لقناة "روسيا 24" التلفزيونية، :" ننصح المواطنين الروس بتأجيل رحلاتهم إلى لبنان في الوقت الراهن إن أمكن ذلك"، مضيفاً:" نواصل مراقبة الوضع عن كثب، ونوصي دائما جميع مواطنينا الذين، إذا كانوا يخشون أو يخافون من شيء ما، فقد حان الوقت للاستفادة من الفرصة الطبيعية التي لا تزال متاحة لمغادرة لبنان عبر مطار بيروت".

علما روسيا ولبنان

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، دعت الخارجية البريطانية مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان، كما شجعت رعاياها الموجودين حاليا هناك على المغادرة فورا.

كما رفعت الخارجية الأمريكية درجة تحذير السفر إلى لبنان لأعلى مستوى، وهو المستوى الرابع الذي ينصح المواطنين بعدم السفر إلى الوجهة المدرجة، وسمحت لموظفي سفارتها في لبنان غير الأساسيين وأفراد أسرهم المؤهلين بمغادرة بيروت.

كما دعت كندا مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان بسبب تدهور الوضع الأمني التى تشهده البلاد، وقالت وزارة الخارجية الكندية في بيان:" ندعو مواطنينا بتجنب السفر إلى لبنان بسبب تدهور الوضع الأمني والاضطرابات المدنية، وزيادة خطر الهجمات الإرهابية والصراع المسلح المستمر مع إسرائيل".

وأبلغت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أبلغت نظيرها الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن بلادها تستعد "عسكريا" لإجلاء رعاياها البالغ عددهم 45 ألفا من لبنان، تخوفا من اندلاع حرب هناك.

وذكرت أنها:" أرسلت بالفعل قوات عسكرية إلى المنطقة للمساعدة في عملية إجلاء المواطنين الكنديين من لبنان في حالة نشوب حرب".

الكويت تطالب مواطنيها بمغادرة لبنان  فوراً 

وفي 22 يونيو الجاري، أصدرت وزارة الخارجية الكويتية، بيانا تطالب فيه مواطنيها بسرعة مغادرة لبنان في أسرع وقت ممكن، ويأتي ذلك بعد تهديدات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله باستهداف إسرائيل براً وبحراً وجواً في حال شنها حرب ضد لبنان. 

وذكرت وزارة الخارجية الكويتية في البيان: “ نجدد دعواتنا لمواطنينا لعدم التوجه إلى لبنان في الوقت الحالي، نظراً للتطورات الأمنية المتعاقبة التي تشهدها المنطقة”.

وطالبت الوزارة بمواطنيها المتواجدين في لبنان دون وجود حاجة ملحة، بضرورة المغادرة بأسرع وقت ممكن. 

كما ناشدت الوزارة مواطنيها وزارة الذي تتعذر عليه المغادرة للتواصل مع سفارتها بـ"شكل فوري".

جالانت: قادرون على إعادة لبنان إلى العصر الحجري لكننا لا نريد ذلك

يأتي ذلك، فيما حذر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، من أنهم قادرون على إعادة لبنان إلى "العصر الحجري" إلا أنهم لا يريدون ذلك ويفضلون الحل الدبلوماسي على حد وصفه.

وقال جالانت خلال زيارة لواشنطن أن:" الجيش الإسرائيلي قادر على إعادة لبنان إلى العصر الحجري في أي حرب مع حزب الله"، مضيفاً إن:" الحكومة تفضل حلا دبلوماسيا للوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان".

تابع موقع تحيا مصر علي