عاجل
السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ أمن قومي: الغرب خائف من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية لهذا السبب

الرئيس بوتين وزعيم
الرئيس بوتين وزعيم كوريا الشمالية

كشف الدكتور محمد قشقوش، أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا، تفاصيل كواليس الاتفاق الاستراتيجي بين روسيا وكوريا خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخيرة إلى كوريا الشمالية.

قشقوش: توقيع اتفاق شراكة استراتيجي بين كلا من روسيا وكوريا الشمالية

وقال الدكتور محمد قشقوش، أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا، خلال لقاء تليفزيوني رصده موقع تحيا مصر ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدي البلد، مع الإعلامية عزة مصطفى، :" تم توقيع اتفاق شراكة استراتيجي بين كلا من روسيا وكوريا الشمالية؛ يغلب عليه الطابع العسكري، لأن روسيا بحاجة إلى العون النوعي في بعض الأسلحة والكثير من الذخائر المختلفة، خاصة وأن كلا الدولتين ينتميان إلى مدرسة تسليحية واحدة".

وتابع الدكتور محمد قشقوش، أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا،:"التقدم الروسي في مجال الفضاء، سيفيد كوريا الشمالية في مجالات القوات الجوية والأقمار الصناعية والصواريخ بعيدة المدى، حيث يساعد في زيادة وتعدد عناصر الردع في مواجهة الغرب".

قشقوش: الغرب خسر الكثير بعد هذه الصداقة

وأنهى دولتي روسيا وكوريا الشمالية قاموا بتشكيل تحالف مشترك خلال الفترة الأخيرة، حيث أن صداقتهما القوية تقلق الغرب بشكل كبير، معقبًا: "الغرب خسر الكثير بعد هذه الصداقة".

أفادت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، اليوم الأربعاء، أن روسيا ستستأنف حركة قطارات الركاب المباشرة مع كوريا الشمالية في يوليو المقبل، بعد توقفها لـ 4 سنوات بسبب وباء فيروس كورونا. وتأتي هذه الخطوة بعد  زيارة الرئيس فلاديمير بوتين لكوريا الشمالية في وقت سابق من الشهر الجاري في أول زيارة لسيد الكرملين منذ 24 عاماً والتى أثارت قلق كبير للمعسكر الغربي لاسيما الولايات المتحدة التى تخشى هذا التقارب بين الزعيمين الذي يعد ألد أعداء واشنطن.

فلاديمير بوتين  يزور كوريا الشمالية

و زار الرئيس فلاديمير بوتين كوريا الشمالية، للمرة الأولى منذ عام 2000 لتعميق علاقات موسكو مع بيونج يانج وتوقيع اتفاق ثنائي يتضمن تعهداً بالدفاع المتبادل.

وعقب زيارته إلى بيونج يانج، قال بوتين إنه "لا يستبعد" احتمال إرسال أسلحة إلى كوريا الشمالية، مؤكداً أن إرسال كوريا الجنوبية أسلحة إلى أوكرانيا سيكون "خطأً كبيراً".

تابع موقع تحيا مصر علي