عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع أسعار الدواجن اليوم الأربعاء بعدما شهدت انخفاض ملحوظ عقب عيد الأضحى

الدواجن
الدواجن

ارتفعت أسعار الدواجن اليوم الأربعاء الموافق 26 يونيو، بعدما كانت شهدت انخفاض ملحوظ بعد عيد الأضحى المبارك.

سعر الفراخ البيضاء 

ووصل سعر الدواجن البيضاء التي يرصدها تحيا مصر اليوم في المزرعة إلى87 جنيها للكيلو، وسعر الوراك من 95 إلى 98 جنيها، سعر الكبد والقوانص 125  جنيها، كيلو الهياكل بـ 60 جنيهًا، جوز الحمام 140 جنيهًا، البط 150 جنيهًا، الأرانب 140 جنيهًا.

الفراخ 

سعر طن العلف

وجاء سعر الطن من علف الدواجن بين 21 و21.5 ألف جنيه،  وسعر الذرة سجل 10 آلاف جنيه زسعر الصويا اليوم 31 ألف جنيه، بينما طبق البيض الأبيض في المزرعة 151 والأسواق  بين 158 و160 جنيهًا للطبق، سعر طبق البيض الأحمر 153 جنيهًا، ليصل إلى المستهلك بنحو 163 جنيهًا، سعر البيض البلدي 135 جنيهًا للطبق، ليصل إلى المستهلك متراوحًا بين 150 و 155 جنيهًا.

هذا وقال رئيس شعبة التثمين باتحاد عام منتجي الدواجن، أن أسعار الأعلاف تراجعت 35%، لينخفض متوسط سعر الطن من 32 ألف جنيه إلى 21 ألفا، متوقعا انخفاض سعر كيلو الفراخ إلى مستوى يتراوح بين 80 و85 جنيها للمستهلك.

استقرار أسعار الفراخ خلال أسبوع عيد الأضحى

وتابع مبروك استقرار أسعار الفراخ خلال أسبوع عيد الأضحى، مشيرا إلى وجود مخزون ضخم يكفي الاحتياجات.

وأضاف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن هناك انخفاضا في أسعار الأعلاف بالأسواق خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر الطن الواحد إلى 21 ألف جنيه، وذلك يرجع لاستقرار سعر الصرف في السوق المصرفي، ولا توجد مشكلة في مستلزمات الإنتاج حاليًا.

وأوضح أن حجم الطلب على شراء الدواجن لم يكن مرتفعًا بالشكل المتوقع خلال الفترة الحالية، وذلك بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك الذي يرتفع فيه نسبة شراء اللحوم، لافتًا إلى أنه لا توجد فجوة كبيرة في أسعار الدواجن بالأسواق.

واستكمل، البورصة السلعية لا تصلح للدواجن، لأن الدواجن كائن حي لا يمكن تخزينها، والقضية الأساسية هو أن قطاع أمهات الدواجن يسيطر عليه مجموعة من كبار المنتجين.

واختتم حديثه قائلًا: ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية؛ هي زيادة غير مبررة وغير منطقية، وخاصة عندما يصل سعر الكيلو الواحد إلى 93 و94 جنيها، وسط استعدادات لدخول عيد الأضحى المبارك، ولا أتقبل خروج المنتج من منظومة التسعير، وأريد إعطائه السعر العادل الذي يحافظ على استقرار السوق المحلية.

تابع موقع تحيا مصر علي