عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحضور وزير السياحة.. سياحة النواب تبحث اليوم الأوضاع المأساوية للحجاج المصريين

لجنة السياحة بمجلس
لجنة السياحة بمجلس النواب

تعقد لجنة السياحة بـ مجلس النواب برئاسة النائبة نورا علي، اجتماعا اليوم الأربعاء، لمناقشة الأوضاع المأساوية التي تعرض لها الحجاج المصريون الذي أدوا فريضة الحج في العام الهجري الحالي 1445 هجريا، وما الخطوات التي اتخذتها الحكومة لضمان عدم تكرارها، من خلال تطبيق أحكام القـانون رقـم 84 لسنـة 2022 بإصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، وطلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب في ذات الشأن، وذلك بحضور وزير السياحة أحمد عيسى.

الحكومة توجه بسحب رخص 16 شركة سياحية بسبب أزمة الحج

وفي وقت سابق، كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء بسحب رخص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية وإحالة مسئوليها للنيابة العامة.جاء ذلك خلال اجتماع خلية أزمة الحجاج، وذلك بناءً على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي، عن تقدم مجلس الوزراء بخالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا من الحجاج المتوفين، مؤكدًا الالتزام بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المُحزن.

مواجهة الشركات الوهمية وسماسرة الحج

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، بضرورة اتخاذ قرارات فورية مع الشركات أو الكيانات التي ساهمت في تسفير هؤلاء الحجاج بآليات وطرق غير رسمية، مع وضع الأطر والقواعد التي تسهم في عدم تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

ونوّه الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن إجمالي عدد البعثة الرسمية المصرية يزيد على 50 ألف حاج، مضيفًا أنه يجري مُتابعة أوضاع البعثة الرسمية على مدار اليوم من المسئولين المعنيين، كما تم متابعة وحصر أعداد الحجاج غير النظاميين لعدم وجود أي بيانات مُسجلة عنهم سواء في الوزارات المعنية، أو القنصلية، أو لدي البعثة الطبية.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء، أن الأمور في البعثة الرسمية شديدة الانضباط، وهناك منظومة متابعة متكاملة على أعلي مستوي من كافة أجهزة الدولة المعنية، حيث تم رصد 31 حالة وفاة بالبعثة الرسمية للحج نتيجة أمراض مُزمنة.

بدوره، أوضح سامح شكري، وزير الخارجية، أن الحجاج الذين فقدوا أرواحهم خلال هذه الأزمة، معظمهم من الحجاج غير النظاميين حيث لم توفر لهم شركات السياحة التي قامت بتسفيرهم أي خدمات.

تابع موقع تحيا مصر علي