عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم قرارات خلية الأزمة.. البرلمان في مواجهة الحكومة الأسبوع الجاري بسبب أزمة الحجاج

مجلس النواب
مجلس النواب

تحركان رسميان داخل مجلس النواب بشأن أزمة الحجاج المصريين وأعداد الوفيات الهائلة التي سقطت في موسم الحج هذا العام، إلى جانب حالات الاختفاء.

وبخلاف طلبات الإحاطة والأدوات الرقابية المختلفة التي تقدم بها النواب إلى الحكومة بشأن الأزمة الحجاج المصريين، فهناك تحركات رسمية داخل المجلس، ومن المنتظر أن تمثل الحكومة أمام البرلمان الأسبوع الجاري.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع تحيا مصر تحركات مجلس النواب في هذا الشأن.

دينية النواب تطالب بالتحقيق في وفاة الحجاج

طالبت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب الجهات المعنية المختلفة المسئولة عن تنظيم رحلات الحج بالتحقيق فى وفاة هذا العدد الهائل من الحجاج المصريين وبيان أسباب ذلك وتحديد المسئولين عن هذه الفاجعة الأليمة، وذلك لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا، "فدماء هؤلاء الشهداء فى أعناقنا جميعاً".

كما طالبت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، الوزارات المعنية وسفارة جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية بتقديم أوجه الرعاية اللازمة للمصابين بالمستشفيات، وإجراء حصر دقيق بأعداد الحجاج المتوفين والمفقودين والتنسيق مع ذويهم فى هذا الشأن.
وتابعت: إن اللجنة بصدد إعداد اجتماعات موسعة لمناقشة الجهات المعنية عن حج هذا العام لاستيضاح الأسباب الحقيقية عن وقوع تلك الوفيات.

ونعت اللجنة الحجاج الذين وافتهم المنية أثناء تأدية مناسك الحج عام 1445ه،  وتحتسبهم عند الله شهداء، كما تقدمت بخالص التعازى لأسر الحجيج، قائلة: نسأل الله تعالى لهم الصبر والسلوان.

سياحة النواب تعقد اجتماعا يوم الثلاثاء بحضور الحكومة

في سياق متصل، من المقرر أن تعقد لجنة السياحة بالبرلمان اجتماعات يوم الثلاثاء 25 يونيو لبحث الموضوع بحضور ممثلي وزارة السياحة والآثار.

وقالت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، أنها تتابع عن كثب مع كافة الجهات المعنية تطورات الأوضاع الخاصة بالحجاج المصريين.

وأضافت نورا علي، أن اللجنة عقدت الكثير من الاجتماعات المتخصصة، وأصدرت العديد من التوصيات الخاصة بالإجراءات المتعلقة بتنظيم الحج؛ وكان من بينها التحذير من منح الباركود لحاملي تأشيرات الزيارة قبل موسم الحج ، وإطلاق حملات توعية للمواطنين بخطورة الحج غير النظامي.

الحج غير النظامي يشعل أزمة

وأوضحت أن الحج النظامي من خلال بوابة الحج هو الضمانة للحفاظ على حقوق وأرواح الحجيج وحمايتهم من السماسرة وتغطيتهم بالرعاية والتأمين اللازمين؛ مؤكدةً أن حملات التوعية من الجهات المعنية لم تكن بالشكل الكافي.

وأشارت إلى أن هناك مجموعات من السماسرة والكيانات الوهمية معدومة الضمير استغلت عواطف المواطنين وتلاعبت بهم وأقنعتهم بامكانية الحج بتأشيرة الزيارة، ووطضعتهم في ظروف صعبة أسفرت عن وفاة عدد من الحجاج، في مقابل تحقيق مكاسب مادية ضخمة؛ وهو الأمر الذي يستدعي وقفة جادة.

تابع موقع تحيا مصر علي