عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غنيم: تخفيف الأحمال الكهربائية أزمة عالمية وليست في مصر فقط

تخفيف الاحمال
تخفيف الاحمال

أكد الدكتور أيمن غنيم، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، أن تخفيف الاحمال الكهربائية أزمة عالمية وليست في مصر فقط، مضيفا أن هناك موجات شديدة الحرارة عالمية ونتيجة للتغيرات العالمية والاحتراق العالمي يحدث أزمة في قطاع الكهرباء.

أسباب زيادة الأحمال الكهربائية


وأضاف غنيم، في مداخلة هاتفية لقناة إكسترا نيوز، اليوم الثلاثاء، أن هذا الأمر تسبب في زيادة الأحمال على شبكات الكهرباء في مصر والعالم أجمع بسبب زيادة ساعات تشغيل المبرد، متابعا أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء والوقود.
 

وتابع في تصريحات يرصدها تحيا مصر أن هناك دول كثيرة تذهب لحل تخفيف الأحمال بسبب الوقود أو عدم قدرة شبكات الكهرباء لتلبية الزيادة، مستدركا أن هناك دول غنية بالطاقة تذهب لتخفيف الأحمال، مضيفا أنه مصر نفذت مشروعات مهمة في ملف محطات الكهرباء وفي القطاع كله.

الموارد الدولارية المحدودة في مصر


وأشار الدكتور أيمن غنيم، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، إلى أن الكهرباء زادت من 31 ألف ميجا وط ساعة في 2013 إلى 59 الف ميجا واط ساعة أي الضعف تقريبا، لافتا إلى أن الموارد الدولارية في مصر محدودة، وهناك العديد من الاستخدامات.

وأوضح الدكتور أيمن غنيم، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، أن مصر مرت خلال السنوات الخمس الماضية على أكثر من ازمة وفي مقدمتها كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وحالة تضخم عالمية، وأزمة انقطاع الكهرباء عالمية ولديها عدة أسباب أهمها ارتفاع درجات الحرارة.


تفاصيل الاجتماع الوزاري الموسع

هذا وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لمناقشة  حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس/ طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس/ ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

رئيس الوزراء يناقش مع الوزراء المعنيين حلول مشكلة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال

وأكد رئيس مجلس الوزراء، في مستهل الاجتماع، أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، و الدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

 

توجيهات عاجلة من الرئيس السيسي

وفي هذا الإطار، لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

وشهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التى تم على الفور البدء فى تنفيذها، بما يسهم فى الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة، ومن المقرر أن يدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية اليوم، لشرح أبعاد المشكلة وخطة الحكومة لمواجهتها.
 

تابع موقع تحيا مصر علي