عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الأجهزة الكهربائية: انتعاشة في حركة البيع والشراء للمراوح والتكيفيات بسبب ارتفاع درجات الحرارة

المراوح
المراوح

أصدر وافي أبوسمرة عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة بيان، كشف فيه عن أن سوق الأجهزة والأدوات الكهربائية تشهد في المرحلة الحالية انتعاشة كبيرة ورواجا في حركة البيع والشراء، حيث شهدت الأسواق إقبالا كبيرا من المواطنين على الشراء، موضحا أن عمليات الشراء زادت على المراوح والتكيفيات بعد دخول موسم الصيف.

تعرض مصر لموجة شديدة الحرارة ساهم في زيادة إقبال المستهلكين على شراء أجهزة التهوية

وتابع في تصريحات يرصدها تحيا مصر، أن تعرض مصر لموجة شديدة الحرارة الأمر، ساهم في زيادة إقبال المستهلكين على شراء أجهزة التهوية والتكييف والتي كانت خطوات مؤجلة لهم، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير متزامنة مع شهور الصيف جعل الحصول على تكييف أو مروحة أحد أهم الأولويات.

 وفرة في المعروض من الأجهزة الكهربائية بعد الإفراجات الجمركية الأخيرة

وأوضح أن هناك وفرة في المعروض من الأجهزة الكهربائية، بعد الإفراجات الجمركية الأخيرة ودخول كمية كبيرة من المنتجات والمواد الخام الداخلة في التصنيع إلى مصر، ما أسهم في زيادة الكمية المنتجة في السوق.

سبب ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية 

ولفت وافي إلى إن الأسعار في الأجهزة الكهربائية كانت قد شهدت ارتفاعات بسبب أزمة شح الدولار، ومع ثبات سعر صرف الدولار بدأ الاستقرار في السوق، موضحا  أن سوق الأجهزة الكهربائية كان قد سجلت حالة من الارتباك بسبب أزمة العملة الصعبة الأخيرة وعدم توفير الدولار، ما أسهم في تسعيرها بأسعار متباينة، لكن بعد قرارات البنك المركزي بتحرير سعر الصرف 6 مارس الماضي، وتوافر الدولار في البنوك تراجعت الأسعار بنسبة 35% حتى الآن.

واستطرد، أن أسعار المراوح تختلف بحسب الحجم والماركة، وتتراوح بين 750 إلى 2000 جنبه بالنسبة لمراوح السقف والعمودية، أما مروحة الحائط فيبدأ سعرها من 600 إلى 1800 جنيه.

وأردف، أسعار التكييفات الـ 1.5 حصان (البارد فقط) تبدأ من 17 إلى 23 ألف جنيه، وسعر التكييف الانفرتر يتراوح ما بين 23 و27 ألف جنيه، وسعر التكييف الـ2.25 حصان (البارد فقط) أصبح يتداول سعره بين 27 و33 ألف جنيه، و"الانفرتر" من 33 إلى37 ألف جنيه، وأسعار التكييفات الـ3 حصان فتتراوح من 37 الى 43 ألف جنيه، والانفرتر ما بين 43 إلى 49 ألف جنيه.

وكان قال وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، أن سوق الأجهزة الكهربائية الفترة الحالية مستقر جدا، وجميع البضائع والمنتجات متوفرة ويتم بيعها بخصم يصل إلى 6% بالنسبة للخصومات التي يقرها التاجر، مشيراً الى أن الوقت الحالي هو الأنسب للشراء وخاصة أنه من المتوقع عدم تراجع الأسعار حالياً مرة أخرى لافتا إلى أن تجار الأجهزة الكهربائية دشنوا هشتاج الأجهزة_الكهربائية_رخصت.

تابع موقع تحيا مصر علي