عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

موجة الحر تطفيء كهرباء عدة دول حول العالم.. ما القصة؟

تخفيف الأحمال
تخفيف الأحمال

عملية تخفيف أحمال الكهرباء التي تشهدها البلاد خلال الفترة الأخيرة وصلت لثلاث ساعات بعد أن أعلنت وزارتا الكهرباء والطاقة زيادة عدد ساعات التخفيف، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة والموجات الحارة المتكررة.

تخفيف الأحمال مشكلة يعيشها العالم 


الأمر الذي تسبب في حالة من الجدل بشأن موعد انتهاء تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر، في ظل حالة الطقس والجو الحار الحالي بسبب التغيرات المناخية.
 

وتعد مشكلة تخفيف الأحمال الكهربائية مشكلة تعاني منها دول العالم أجمع وليس مصر فقط، والعامل المشترك بين كل هذه الدولة هو السبب الذي يتلخص في كلمتين وهما التغيرات المناخية.


مانشستر وأمريكا تحت تخفيف الأحمال


وتسبب ارتفاع درجات الحرارة بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة بدول غرب البلقان،  إضافة إلى أن عدة مدن أمريكية أعلنت عن خطة لتخفيف الأحمال بسبب موجة الحر، وألغى مطار مانشستر في بريطانيا العديد من الرحلات بسبب انقطاع الكهرباء.

فيما طلبت مدينة نيويورك من السكان الاستعداد لتخفيف الأحمال الكهربائية، وانقطاع التيار الكهربائي عن جميع أنحاء الاكوادور، وقالت حكومة الإكوادور أن الانقطاعات التي شاهدناها كانت بسبب نقص الاستثمار في البنية التحتية للكهرباء.


العراق والكويت وتونس في الأزمة


واستمرت أزمة انقطاع الكهرباء بالعراق في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، حيث أطلق وزير الكهرباء العراقي حملة واسعة لتخفيف الضغط على قطاع توزيع الكهرباء، وبدأت أيضا الكويت برنامجها لتخفيف أحمال الكهرباء عن المناطق ذات الاستهلاك المرتفع، وقالت الوزارة أن محطات توليد الطاق عجزت عن تلبية الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية.

فيما أعلنت السلطات التونسية تعلن عن عزمها قطع الكهرباء في بعض المناطق خلال هذا الصيف، نتيجة لوجود مشكلة لديها في توليد الطاقة والكهرباء.

اجتماعات طارئة بالحكومة بسبب أزمة الكهرباء


وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا منذ قليل، مع وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، ووزير البترول المهندس طارق الملا، وذلك لبحث أزمة الكهرباء.

ويأتي اجتماع رئيس الوزراء مع الوزراء المعنيين، بعد قرار الحكومة بالأمس بزيادة مدة تخفيف الأحمال إلى ثلاث ساعات بدلا من ساعتين.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، و الدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء
لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

وشهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التى تم على الفور البدء فى تنفيذها، بما يسهم فى الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة، ومن المقرر أن يدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية اليوم، لشرح أبعاد المشكلة وخطة الحكومة لمواجهتها.

تابع موقع تحيا مصر علي